اكاديمية ورشة لونك

ادوات سيو – ممارسات في السيو الحديث تضمن نجاح موقعك

خمسة أشياء في السيو الجديد تضمن لك نجاح موقعك في محركات البحث

إن السيو في الوقت الحالي “السيو الجديد” تجربة ممتازة للزائر , لم يعد تحسين الموقع الخاص بك لمحركات البحث اهمية مثل الوقت الماضي و لكن أهم شئ هو زائر الموقعه الخاص بك , فإن جوجل أصبح يقوم بإستخدام زوار موقعك للتصويت علي موقعك فإذا كان الموقع الخاص بك جيد فإنه سوف تكون تجربة جيدة للزائر و بهذا محرك بحث جوجل سوف يستنتج ان الموقع الخاص بك يقدم قيمة للزائر , فإن الممارسات التي كنا نقوم بإتباعها في الوقت الماضي لم تعد تعمل الأن , فإن هناك عوامل أخري أخذت أهتمام اكبر .

إن السيو يتغير بشكل مٌستمر , بين الحين و الآخر محرك بحث جوجل يأتي بقواعد و شروط جديدة و تركز إلي تحسين جودة نتائج البحث و هذا لخدمة أفضل لمستخدمين محرك بحث جوجل , و إن مهمتك كمدون أو مُسوق إلكتروني أن تقوم متوافق تماما مع هذه التحديثات .

يجب أن تقوم بالتعامل مع هذه البيئة المتغيرة بإستمرار و بإعتبارها فرصة كبيرة لتقوم بتحسين سيو الموقع الخاص بك و القيام بجعله اكثر فائدة و سهل التصفح .

أولاً – تجاوب الموقع الخاص بك مع الهواتف ليس كافي

في الفترة الماضية كان الجميع يقوم بالتحدث عن تحديث التوافق مع الهاتف , عندما قام محرك بحث جوجل بإضافة عامل التوافق مع الهاتف كعامل أساسي ضمن خوارزميات الترتيب الخاصة به , و لم يكتفي بذلك بل اصبح يتفنن بشتي الطرق في القيام بمعاقبة تلك المواقع و منها انها أيضا اصبحت تقوم بإختبار مستخدمين الهاتف ان الموقع غير متوافق مع موبايلك و ذلك لكي تقوم بمنعه من القيام بزيارة الموقع من خلال محركها البحثي .

إن هذا يُعتبر تغيير جذري و يجعلني أقوم بإخبارك أن اول شئ يجب ان تقوم بالتفكير قبل أن تقوم بإنشاء موقعك هو أن تجعله متوافق مع جميع الأجهزة , إن هذه بداية جيدة و لكنها ليست كافية .

إن هذه إحصائية توضح معدل زيادة عمليات البحث بواسطة الموبيلات

YourColor.Net

ثانياً – تحسين السيو المحلي أصبح أهم بكثير من ذي قبل

إن السيو المحلي في هذا الوقت تضاعفت عمليات البحث التي يقوم بها مستخدمين الهواتف الذين يقوموا بالبحث عن اماكن بيع منتجات مُعينة .

إن هذه إحصائيات تضاعف عمليات البحث من خلال الهواتف المحمولة

YourColor.Net

إن هذا يعني أنك حتي لو لم تقوم ببيع شئ فإن هناك فرصة للظهور في محركات البحث من عمليات البحث المحلية .

ثالثاً – الطريق الأسرع : البيانات المنظمة Structured Data

إن محركات البحث تمتلك الكثير من المعلومات بأكثر من شكل , و تقوم عناكب محركات البحث بالقيام بالزحف إلي اي صفحة بالانترنت ليصبح لديهم اكبر كم من البيانات “المفهومة” و زيارة عناكب البحث لصفحات حديثة و جديدة و يقوم بإعطائها معلومات أكثر , و بعدها تقوم محركات البحث بالقيام بعرضها في شكل الأسكيما Schema .

و إن الاسكيما مجرد طريقة للقيام بوصف المحتوي الموجود في صفحة ما علي الانترنت و لكن بطريقة مُنظمة أكثر , و يتم القيام بإضافة أكواد الأسكيما من خلال أكواد الاتش تي ام ال و وظيفة هذه الاكواد القيام بإعطاء معلومات مُعينة عن صفحات الموقع الخاص بك لتقوم شكلها أكثر جاذبية في نتائج البحث .

يوجد أنواع عديدة من أكواد اسكيما لتصبح مناسبة لجميع انواع النواقع و علي سبيل المثال هذه نوع من أنواع الاسكيما التي يتم إستخدامها في متجر جوجل .

انواع الاسكيما في ادوات السيو
انواع الاسكيما في ادوات السيو

أول نوع امامنا هو كود سكيما يقوم بعرض لك الاقسام الرئيسية للموقع كما موضح بالنتيجة الاولي و ثاني كود من الاسكيما هو الذي موجود بالنتيجة الثاني و الكود عبارة عن التقييم و القسم الموجود به هذا الموضوع و نوعه هل هو مجاني أم مدفوع و كم تصويت لهذا الموضوع .

و إذا أنت الأن تريد إستراتيجية ممتازة للقيام بإستخدام جميع أنواع الاسكيما التي تتناسب مع موقعك و أكواد الأسكيما يُعتبر كود مهم في أدوات سيو و الأفضل القيام بإستخدام أكواد الاسكيما لمزيد من التميز في نتائج محركات البحث .

و أنت يمكنك القيام بسحب أكواد الأسكيما من اي موقع تريده و القيام بإستخدامه من خلال الأداة المجانية Google testing tool .

رابعاً – أنت لا تستطيع القيام بكل العمل وحدك , أنت تحتاج إلي ادوات سيو ممتازة

كما محركات البحث , نحن كـ أخصائيين تهيئة محركات البحث سيو “SEO” أو مسوقين إلكترونيين فنحن لدينا الكثير من المعلومات التي نقوم بالإعتماد عليها في القيام بالتحليل , مثال : مستوي الزيارات و الترتيب و الباك لينك و السوشيال ميديا و أيضا بعض العوامل الأخري التي تقوم بلعب دور أساسي في الاستراتيجية الخاصة بنا .

و إذا كنت تمتلك موقع صغير فإنه من السهل القيام بهذه التحليلات , و كأنه مثلا اذا كان لديك موقع كبير أو تقوم بإدارة العديد من المواقع فإنه من الصعب للغاية ان تقوم برصد و تحليل هذه العوامل يدوياً .

يوجد الكثير من الادوات التي سوف تقوم بمساعدتك في القيام بتحليل المواقع الخاصة بك , و هذا لا يعني ان الادوات المدفوعة فقط هي التي تعمل بشكل ممتاز فإنه يوجد أدوات مجانية تعمل بشكل ممتاز أيضا .

إن هذه بعض الأدوات المفيدة و المجانية و المهمة و انها ضعيفة قليلا في تحليل السيو الجديد و لكنها مهمة :

جوجل ادوات مشرفي الموقع : للقيام بمراقبة اداء الموقع الخاص بك في بحث جوجل .
بينج ادوات مشرفي المواقع : للقيام بمراقبة اداء الموقع الخاص بك في محرك بحث بينج .
تحليلات جوجل : للقيام بمتابعة احصائيات الزيارات و العديد من الاحصائيات الاخري .
جوجل لتحليل الكلمات المفتاحية : للقيام بالبحث عن الكلمات المفتاحية “البحثية” .

و نقدم لكم بعض ادوات سيو المدفوعة

SEM RUSH إنها أداة ممتازة جدا لتحليل المنافسة بين المواقع علي الكلمات البحثية و القيام بمعرفة ترتيب الموقع الخاص بك و ادارة الـ PPC و تقوم بتتبع السوشيال ميديا و بها العديد من المميزات الرائعة و المميزة و أنا شخصيا أقوم بإستخدامها بشكل يومي بجانب الأدوات المذكورة اعلاه و بعض ادواتي .

افضل ادوات سيو مجانية
افضل ادوات سيو مجانية

Long Tail Pro إنك عندما تقوم بالبحث عن كلمات بحثية يمكنك أن تقوم بفعل ذلك يدوي بالقيام بإستخدام Google Keyword Tool او Google Trends او اقتراحات جوجل او بينج و لكن إذا أنت تريد أن لا تقوم بتضييع وقت و تريد أن تقوم بإمتلاك كل هذه الأدوات و اكثر في مكان واحد فأنا أنصحك بالقيام بإستخدام اداة Long Tail Pro .

خامساً – إن السيو الجديد به اساليب ايضا جديدة لـ بناء الباك لينك

في الوقت الماضي كان السيو مرتبط بكم عدد الباك لينك “الروابط الخلفية” Backlinks و في حين اننا الأن نعلم جميعنا ان السيو الجديد Modern SEO و ليس فقط مجرد الحصول علي عدد كبير من الباك لينك و أكثر بكثير من ذلك , و الرابط الخلفية “الباك لينك” لا تزال جزء من خوارزمية الترتيب في محرك بحث جوجل و نحن مازلنا في حاجة إليها .

ماذا تغير ؟

محرك بحث جوجل الأن يقوم بإستبدال هذا العامل بالتدريج بعامل “بناء العلاقات” و لذلك تقلل من القيمة الخاصة به أو بمعني أخر تقوم بتقليل من الاعتماد عليه في الترتيب , و يوجد العديد من العوامل الأخري التي اصبح محرك بحث جوجل يرتكز عليه في ترتيب نتائج البحث .

أن التواصل مع اصحاب الموقع للقيام بالحصول علي باك لينك من الموقع الخاص بهم و يقوم بالإشارة إلي الموقع الخاص بك أصبح لا يفيد , و لكن من الأشياء المهمة أكثر هو القيام بالتواصل لاقامة علاقة تجارية بينكم .

عندما تقوم بالتواصل مع اصحاب المواقع بواسطة البريد أو الشبكات الإجتماعية أنت لن تقوم بطلب منهم أن تقوم بالحصول علي لينك مرة ثانية للموقع الخاص بك و لكن سوف تقوم بتقدم المحتوي الخاص بك و خبرتك لهم و عن كيف يمكن لمحتوي الموقع الخاص بك القيام بمساعدتهم في القيام بتحسين توصيل المعلومة لـ قراء الموقع الخاص بهم و إذا قمت بإضافته في الموقع الخاص بهم .

سوف يكون القراء سعداء اكثر للارتباط مع الموقع الخاص بك و لكن إذا كان الموقع الخاص بك يقدم محتوي ذو قيمة و مهم .

أنا شخصيا بُناء علي خبرتي و رأيي عموما أعتبر إن محاولة التسول للقيام بالحصول علي باك لينك من مواقع اخري هو مضيعة للوقت و لكن ما يجب أ، تقوم بعمله هو القيام ببناء سمعة للموقع الخاص بك من خلال شبكات التواصل الاجتماعي .

و لذلك سوف يحتاج السيو الجديد منك أن تقوم بإدراج قائمة من المواقع في الاستراتيجية الخاصة بك و التي يمكن أن تقوم بإعطائك فوائد , انها ليست سهلة , و ستحتاج إلي تمهيد الطريق أمامك للقيام بالحصول علي موافق للقيام بالمساهمة في المواقع الكبيرة , أنك بحاجة إلي أن :

  1. القيام بالتأكد إن الموقع الخاص بك أو المدونة الخاصة بك تحتوي علي محتوي ممتاز من ناحية الكم و النوع .
  2. القيام بمشاركة موضوعاتك بواسطة موقع لينكدان Linkedin و هذا سوف يقوم بإعطائك فرصة للقيام بالحصول علي متابعين .
  3. القيام بمشاركة احدث الموضوعات علي اشهر شبكات التواصل الاجتماعي مثل : الفيس بوك , تويتر , جوجل بلس و إنتشار موقعك هذا سوف يساعد باقي المواقع علي الموافقة علي الطلب الخاص بك .
  4. قم بالبدء من المواقع الذي بمستوي متوسط لأن هذا سوف يساعدك بالحصول علي موافقة المواقع الكبيرة و المشهورة .

بالإضافة إلي ما سبق , يوجد الكثير من الأشياء الأخري التي تريد أن تقوم بإخذها بعين الاعتبار للقيام بالحصول علي باك لينك مطابق لشروط السيو الجديد و لكن قم بالتركيز علي شئ واحد : القيام بالإبتعاد عن الروابط التي من السهل ان يقوم بالحصول عليها اي موقع , و من الصعب القيام بالحصول علي باك لينك يقوم بالعودة بتأثير إيجابي علي ترتيب موقعك في نتائج البحث و في حين ان الباك لينك التي من السهل الحصول عليها عاجلا أو آجلا و سوف تقوم بضر ترتيب موقعك .

إن هذه هي تُعتبر أفضل ممارسات السيو الجديد و يجب أن تقوم بأخذها بعين الأعتبار , يوجد غيرها من اساليب السيو المتفق عليها مازالت جيدة , و هذه الممارسات سوف تقوم بكسب أيضا أهمية أكبر في السنوات القادمة .

تحياتي , مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق