اكاديمية ورشة لونك

مميزات و عيوب التسويق الالكتروني و العقبات التي يمكن ان تواجهك

في هذا الموضوع سوف اتكلم عن التسويق الالكتروني E-Marketing  (خصائص التسويق الالكتروني ) او ما يعرف بالتسويق الرقمي digital marketing وسوف اقدم بعض المعلومات عن التسويق الالكتروني ، فكل من المصطلحين يعطي نفس المعني وهو تسويق منتج او خدمه عبر الانترنت هما يختلفو عن التسويق المعروف او التقليدي في الصحف او المجلات او الوسائل الاعلاميه المرئيه ، فمن مميزات التسويق الالكتروني ان كل طرق التسويق الالكتروني تتم عبر جهاز الكمبيوتر وكابل الانترنت ، والجدير بالذكر ان معظم الشركات الاعلانيه الكبري بدات نتيجه التسويق الالكتروني لمجموعه من الاسباب وهي :

  1. انتشار مواقع السوشيال ميديا التي تحتوي علي اعظم المنصات الاعلانيه مثل فيس بوك و انستجرام وجوجل ولينكد ان .
  2. ابتكار او اختراع وسائل حديثه للاستهداف الفعال الذي يهدف الي وصول الاعلان الي الشريحه المستهدفه .
  3. استخدام ادوات التتبع والبحث ادي الي تقليل نسبه الخسائر ومتابعه الحملات الاعلانيه .

والعنصر المميز في التسويق الالكتروني هو امكانيه التحكم في التكلفه بمعني (الميزاينه الاعلانيه بشكل كامل ) بإمكانك ان تصرف يوميا علي الاعلانات المدفوعه الاجر ابتداء من 1 دولار وحتي 100 الف دولار حسب حجم النشاط التي تقوم به الشركه او المؤسسه .

مزايا و عيوب التسويق الالكتروني ؟

مزايا التسويق الالكتروني :

مزايا التسويق الالكتروني
  1. امكانيه الوصول للعميل المطلوب باقل تكلفه .
  2. امكانيه اختراع طرق مجانيه لتسويق منتج او خدمه وهي تتمثل في عمل صفحات جديده للسوشيال ميديا وكتابت منشورات تدفع المستخدمين الي مشاركه الاعلان مع الاصدقاء والاهل والاقارب .
  3. تنوع طرق التسويق الالكتروني مثل التسويق بالمحتوي والتسويق بالبريد الالكتروني او التسويق عن طريق رسائل الـ SMS و التسويق المرئي و التسويق الفيروسي و التسويق عن طريق الاعلانات المدفوعه الاجر للمنصات الاعلانيه .
  4. ان التسويق الالكتروني اصبح الان مهنه مرتفعة الاجر للعاملين بها لان حتي الان لا يوجد مسوقين محترفين الا قليل .
  5. امكانيه تسويق منتجك او خدمتك بدون الحاجه الي مقر اساسي مثل الشركات و المؤسسات .

و لكن دعونا نتكلم عن عيوب التسويق الالكتروني ؟

لان التسويق الالكتروني يعتبر وسيله جديده وسهله من وسائل تسويق المنتجات فان تكلفه توظيف المسوق الالكتروني وعدم القدره علي تتبع عمله الا اذا كان مدير الشركه علي علم تام بمهنه التسويق الالكتروني و يستطيع تقدير وقت انجاز المهام المطلوبه من الموظف ، علاوه علي ذلك ليس كل طرق التسويق الالكتروني تصلح لتسويق كل المنتجات ، فكل طريقه من التسويق الالكتروني لها مميزات و عيوب و يجب علي المسوق الالكتروني المحترف ان يقوم بالاختيار الصحيح لتسويق المنتج باقل تكلفه واسرع وقت ممكن .

و لان التسويق الالكتروني يحتاج الي عمل خطه مسبقه لتحليل المنافسين و تجهيزات ما قبل الانطلاق قد يستغرق الامر لتسويق منتج من 1 يوم الي 3 شهور و ربما اكثر ، وذلك علي حسب الطريقه التي تستخدمها في التسويق الالكتروني .

اخطاء يقع فيها طالبو خدمات التسويق الالكتروني !

دائما يتواصل مع عملاء عبر الهاتف او الواتس اب او علي الرسائل الخاصه ، يطلبون تسويق منتج معين علي الانترنت بطريقه معينه ، في حين انا هذا المنتج يحتاج لتسويقه استراتيجيه معده سابقا وليست بطريقه عشوائيه ، كما يطلبها صاحب المنتج لذلك دائماً عندما تتواصل مع مسوق الكتروني محترف لا تطلب منه طريقه معينه و لكن اجعله هو من يحدد الطريقه التي سيتم التسويق بها للمنتج .

اتذكر اني خسرت بعض العملاء لاني كنت اريد تسويق المنتج بالطريقه التي تروق لي ليس بالطريقه التي يطلبها العملاء لان في اخر الامر احب ان اكسب عميل دائم وفي نفس الوقت يحقق العميل غرضه وهو المكسب او زياده المبيعات او العملاء .

التسويق الرقمي عبر الانترنت .

سمي التسويق عبر الانترنت بالتسويق الرقمي لانه مرتبط بالمعلومات و الارقام ، فجهاز الكمبيوتر او الحاسوب المستخدم في نقل البيانات لا يعرف الا الارقام ، لذلك اطلق علي التسويق الرقمي بهذا الاسم لان كل طرق التسويق الالكتروني تعتمد علي الارقام وجمع المعلومات عن المنافسين .

خصائص التسويق الالكتروني !

خصائص التسويق الالكتروني

من الجيد الحديث عن خصائص التسويق الالكترونى، فعندما نتحدث عن التسويق الالكترونى يجب الحديث عن المنافسة، او مراقبة المنافسين او التجسس على المنافسين، فهى اهم ميزة وخاصية من خصائص التسويق الالكترونى، فعندما نفكر فى انشاء حملة اعلانية جديدة لمنتج معين او كتابة محتوى عن خدمة معينة يجب الاطلاع مسبقا على ما قدمة المنافسون واين وصلو و ذلك من اجل تحقيق ميزة تنافسية تزيد من فرص الحصول على زبائن وعملاء كثر.

اضف تعليق