اكاديمية ورشة لونك

موقعي اختفى من جوجل – كيف تستعيد الموقع مرة اخري في 5 خطوات

حل مشكلة موقعي اختفى من جوجل

حصريا علي اكاديمية ورشة لونك نقدم لكم موضوع يتكلم عن موقعي اختفى من جوجل و سوف نشرح لكم في هذا الموضوع عن كيف تستعيد الموقع مرة اخري في 5 خطوات .

أولا ما هو سبب إختفاء الموقع من جوجل ؟

في الطبيعي يرجع سبب إختفاء الموقع الخاص بك بشكل تام من محركات البحث إلي وجود تحديث قد قام به جوجل في لوغارتماته مثل تحديث Penguin 2.1 و تحديث Panda الأخير .

تحديث باندا ما هو و ماذا يفعل ؟

تم اطلاق تحديث باندا عام 2011 و هدفه الرئيسي هو معاقبة المواقع صاحبة الجودة الضعيفة , صاحبة المحتوي السئ أو المنقول, و معاقبة المواقع التي تقوم بإستخدام إسلوب حشو الكلمات المفتاحية أو ما يعرف بـ Keyword Stuffing , و تصدير المواقع الكبيرة و التي بها محتوي قيم و مفيد لنتائج الصفحات الأولي في محرك بحث جوجل و أيضا هذا اللوغاريتم يتم تحديثه بين الحين و الأخر ليعيد تقييم المواقع الناشئة و الصفحات الجديدة .

تحديث البطريق ماهو و ماذا يفعل ؟

إطلق تحديث البطريق عام 2012 و كان الهدف الرئيسي من هذا التحديث هو معاقبة المواقع التي تقوم بالحصول علي باك لينكس بطريقة غير شرعية أو باك لينكس جودتها ضعيفة و أنا أنصحكم بزيارة هذه الصفحة (أفضل عشرة مواقع تساعدك للحصول علي باك لينك شرعي) أو من حقول لينكات أي صفحة تحتوي علي مئات الروابط الخارجية ” Spam Links ” أو ما يعرف بين أوساط متخصصي السيو بـ Blackhat SEO و تم معاقبة العديد من المواقع أنذاك و إختفائها من محركات البحث بل و إزالة أرشفة بعضها بشكل كامل و هذا اللوغاريتم يتم تحديثه كل بضعه شهورليشمل بعض التغييرات في طريقة كشفه و معاقبته للمواقع المخالفة .

سوف أريكم كيف قمت أنا بإسترجاع موقع بعد أن تم معاقبته يوم 26 مارس 2014 و هكذا بعد ان قام جوجل بتحديث لوغاريتم Google Panda .

إن الموقع كان في النتيجة رقم 1 بالصفحة الرئيسية يوم 25/3/2004 ثم أختفي نهائي في يوم 29/3/2014 بعد التحديث الذي قام به Google ثم قام بالعودة مجددا بعد أن قمت بتنفيذ الخطوات التي ستطلعوا عليها بعد قليل .

حل مشكلة موقعي اختفى من جوجل
حل مشكلة موقعي اختفى من جوجل

و أيضا اختفي الموقع بقسم الفرعي كان في المرتبة رقم 15 يوم 25/3/2014 و عاد مرة أخري يوم 17/4/2014 بعد أن قمت بالتعديلات التالية :

موقعي اختفى من جوجل
موقعي اختفى من جوجل

و الأن كيف تقوم بإستعادة الموقع الخاص بك في خمسة خطوات :

أولاً : معرفة سبب المشكلة :

يجب عليك أن تقوم بالبحث عن سبب إختفاء الموقع الخاص بك , ما الذي حدث في معامل جوجل و تسبب في اختفاء الموقع الخاص بك هل وصلت لك رسالة علي الحساب الخاص في Google Webmaster أم لا , هل يوجد تحديث جديد ؟ , هل يوجد لوغاريتم جديد ؟ يمكنك متابعة تحديثات جوجل من خلال “تاريخ تغيرات لوغاريتمات جوجل” و بناء علي الإطلاع علي جديد التغيرات في اللوغاريتمات المتعارف عليها ستتمكن من تحديد مكمن المشكلة و معرفة سببها هل هو محتوي لاموقع الخاص بك أم باك لينكس مضرة و بناء علي تحديد سبب المشكلة سوف تبدأ في إتباع الخطوات التالية .

ثانياً : تعديل في الداخل ضروري :

الموقع الخاص بك قد تم معاقبته لأن الحال الذي عليه الموقع الخاص بك الأن مخالف لشروط جوجل إذن فإن عليك أن تقوم بتغيير , و التغيير يبدأ من داخل صفحات الموقع الخاص بك أولاً , ما الذي سوف يتوجب عليك تغييره إذا ؟ حسنا قم بتغيير التالي :-

  1. عنوان الصفحة الرئيسية (قم بتغييره عن طريق إضافة كلمة أو محو كلمة) .
  2. وصف الصفحة الرئيسية الخاصة بك (قم بمسح الكلمة المفتاحية التي تقوم بإستهدافها من الوصف) .
  3. القيام بتغيير قالب الموقع (إذا قمت بعمل ذلك ستوفر علي نفسك وقت طويل) .

ثالثاً : القيام بتحسين جودة المحتوي :

إذا الموقع الخاص بك اختفي بسبب تحديث خاص بـ جوجل باندا , إذا أنت تواجه مشكلة في صفحات الموقع الخاص بك في الأساس و تواجه مشكلة في جودة المحتوي و لتقوم بتخطي هذا الأمر سوف يكون عليك أن تقوم بتحسين جودة محتواك و تنويع أشكاله بمعني إذا كنت تكتب محتوي من 300 كلمة قبل أن يختفي الموقع الخاص بك عليك أن تقوم بمضاعفة الجهد الأن و تبدأ في كتابة محتوي لا يقل عن ستمائة كلمة و هكذا , البدئ في تعديل مواضيع الموقع الخاص بك صاحبة الجودة الضعيفة و مسح أي موضوع منقول من موقع أخر بمعني أخر قم بإعادة إفتتاح الموقع الخاص بك من البداية بشكل و محتوي جديد .

رابعاً : القيام بتحديد باك لينكس مضرة و التنصل منها :

في أغلب الأوقات إن الموقع الخاص بك يختفي نتيجة بعض الباك لينكس المضرة التي تشير الي الموقع الخاص بك , و الحل الوحيد للقيام بإستعادة الموقع الخاص بك هو القيام بالتخلص منها سواء عن طريقة القيام بمسحها او بطريقة يدوية أو إذا كانت لا تخضع للسيطرة الخاصة بك فيجب عليك أن تتنصل منها , و لكن أولاً يجب عليك أن تقوم بإيجاد اللينكات المضرة عن طريق موقع Open Site Explorer الذي يقوم بإتاحة لك كشف اللينك بروفايل الخاص بك بشكل كامل و يقوم بإظهار لك الباك لينكس التي يقوم الموقع الخاص بك بالحصول عليها في الفترة الأخيرة عن طريق تاب “Just Discovered” و هذه الروابط هي التي تهمك لأنها الروابط التي أثرت علي الموقع الخاص بك مؤخراً , كل ما عليك القيام به هو القيام بفحص الروابط هذه و القيام بإيجاد اللينكات التي توجد داخل صفحات ذات جودة ضعيفة من ناحية المحتوي أو بها عدد روابط خارجية كثيرة للغاية , أو أن هذه الصفحة يختلف المجال الخاص بها بشكل تام عن الموقع الخاص بك , و هذه نقطة مهمة جدا و عليك أن تراعيها في عملية بنائك للباك لينكس , ثم بعد ذلك أن تقوم بتجميع كل ما تستطيع من هذه الصفحات التي تحتوي بداخلها علي لينكات مشيرة للموقع الخاص بك , سوف تضع عناوين الصفحات في ملف txt ثم تقوم بالدخول علي Google Disavow ثم تقوم بإختيار الموقع الخاص بك الذي إختفي و سوف تقوم برفع ملف الـ txt الذي فيه الروابط التي جمعتها و سوف تقوم بالضغط علي Disabow Links و القيام بالتنصل من هذه الروابط .

خامساً : لا تبني باك لينكس في هذه الفترة :

أهم شئ يجب عليك أن تعيه أن الموقع الخاص بك بعد أن يختفي يصبح ضمن قائمة فحص و مراجعة بشكل يدوي , و ذلك بمعني أنه يتم التدقيق في كل الروابط المشيرة إليك و كافة صفحات الموقع الخاص بك من قبل أشخاص مثلك و مثلي و ليس روبوتات , لهذا يجب عليك أن تقوم بالإلتزام الصمت تماماً و لا تحدث ضجيجاً عن طريق بناء باك لينكس إخري في هذه الفترة حتي لا تطول عملية الفحص و المراجعة , و تتمكن من العودة بالموقع الخاص بك للمركز الخاص به السابق في فترة قليلة .

ما هو الوقت المتوقع لعودة موقع قام بتنفيذ الشروط التي في الأعلي ؟

الوقت المتوقع لعودة أي موقع قد قام بالتخلص من أسباب العقاب هي من ثلاثة أسابيع إلي شهر واحد بحد أقصي و هذا بعد أن يقوم جوجل بعمل تحديث لنتائج محركات البحث الخاصة به بناء علي عملية التقييم و المراجعة الشاملة التي يخضع لخا المواقع من حين لأخر .

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق