تمميز موضوعاتك في صفحة نتائج محرك بحث جوجل Snippet Box

إن محرك بحث جوجل يقوم بإظهار إجابات للعديد من طلبات الأسئلة المباشرة في نتائج محرك البحث “SERP” و يتم تسميتها بـ Snippet Box “مقتطفات جوجل” و الكثير يسأل كيف قامت بعض المواقع بظهور محتواها بهذا الشكل في نتائج البحث , رجاء أن تقوم بقراءة الموضوع حتي النهاية و بأهتمام إذا تريد أن تصل إلي ما تريد .

صورة من جوجل توضح ما هو Snippet Box

صورة من جوجل توضح ما هو Snippet Box

إن الكثير يسأل عن طريقة الحصول علي موضوع مميز في نتائج محرك بحث جوجل , خاصية قيام جوجل بتقديم الجواب مباشرة في صفحة نتائج البحث و سوف يقوم بخفض نسبة ضغط المستخديم علي اول نتيجة من نتائج البحث و بهذا صاحب أول نتيجة لن يستفيد بالشكل الكافي , و لهذا سوف أقدم لك طريقة حصول الموقع الخاص بك علي نتيجة مميزة في محرك بحث جوجل .

تعريف صندوق المقتطفات المميزة “Snippet Box” في محرك بحث جوجل

إن المقتطفات المميزة و تُكتب بالإنجليزية “Snippet Box” هي ميزة قام بإطلاقها محرك بحث جوجل من سنوات قليلة و لكن كان يتم ظهورها بشكل غير ملحوظ ولا نراها في أوقات كثيرة , و لكن في الفترة الماضية الأخيرة اصبحت المقتطفات المميزة Snippet Box تقوم بالظهور بشكل كبير و ملحوظ .

عند القيام بالبحث عن سؤال مُعين في محرك بحث جوجل فإن جوجل يقوم بعرض لك اجابة ملخصة في شكل صندوق مميز بأعلي نتائج البحث , و يقوم بعرض محرك بحث جوجل الصفحة التي تقوم بالإجابة علي هذا السؤال بشكل مباشر و هذا دون أن يتضطر إلي الضغط علي الموقع .

و نقدم لكم بعض نماذج المقتطفات Snippet Box في صفحة نتائج محرك بحث جوجل

YourColor.Net

في أعلي جزء يقوم بالظهور مقتطف مميز يقوم بعرض اجابة علي السؤال مباشرة و اخذها محرك بحث جوجل من موضوع في موقع blog.hubspot.com .

 

هل القيام بتحديد مقتطف مميز يتم بواسطة أكواد اسكيما Schema Code ؟

إن الإجابة هي لا , لا علاقة سكيما بالإمر , و قام Gary Illyes الذي يعمل مسؤول تحليل ادوات مشرفي المواقع في محرك بحث جوجل بالتأكيد إن سكيما ليس لها علاقة , و قال بشكل واضح و صريح ان المقتطفات المميزة “Snippet Box” ليس لها اي علاقة بأكواد الاسكيما Structured Data فى اختيار المراجع المميزة .

كيفية اختيار اجابة مميزة في نتائج محرك بحث جوجل بتسعة عوامل مفتاحية

كيف تجعل محرك بحث جوجل مُجبر علي القيام بإختيار موضوعك كإجابة مميزة في نتائج البحث ؟ و بعد القيام بمجموعة احصائيات و اختبارات حول هذا الامر في الفترة الماضية و بشكل خاص الأسبوع الماضي , قمت بالوصول إلي الأسباب الأساسية و هي بمثابة مفتاحية ذهبية .

إن هذه العوامل خاصة بالموضوع الذي تريد أن تقوم بتمييزه :

  1. يجب وجود كلمة استفسارية مثل “كيف” او “كيفية” او “ما هو” في أول السؤال و يجب أن تكون H2 أو H3 و لا مانع إن كانت في H4 و الأول و الثاني تقوم بإعطاء محرك بحث جوجل اشارة إن هذا السؤال مهم في الموضوع .
  2. القيام بتقديم اجابة مباشرة و واضحة علي السؤال و انهاء الاجابة بنقطة , و بعدها تبدء باقي الموضوع من أول سطر بواسطة الضغط علي Enter .
  3. يجب أن يتواجد معلومات مفيدة و قيمة بعد القيام بالإجابة علي السؤال مباشرة .
  4. يجب أن يكون المحتوي سهل الفهم للزوار و سهل الفهم لمحرك بحث جوجل و يجب أن يكون مٌفصل .
  5. يجب الإجابة إن تحتوي علي البعض من الكلمات من عنوان السؤال .
  6. يجب أن تكون عدد كلمات الموضوع لا تقل عن 350 كلمة .
  7. يجب أن يظهر موضوعك في الصفحة الأولي في محرك بحث جوجل من أول خمسة نتائج .
  8. نسبة الضغط علي الموضوع في نتائج البحث CTR .
  9. صورة الموضوع يجب أن تكون جديدة و حصرية و اضف إليها كود ALT بالسؤال إذا كنت تريد القيام بعرضها في النتيجة .

عوامل يجب ان تتوافر في موقعك :

  1. قام بالمرو علي الموقع ستة أشهر , و لهذا لأن في هذه الفترة سوف يكون اكتسب مصداقية محرك بحث جوجل .
  2. جميع المواضيع يجب أن تكون حصرية .
  3. زيارات موقعك اليومية لا تقل عن مئتين زائر , و يجب أن تكون الزيارات شرعية 100% و ممنوع شراء الزيارات منعا باتاً .
  4. احصل علي دومين اثورتي ممتاز إن من الطبيعي إذا مر علي موقعك ستة شهور سوف يكون حصل علي اثورتي جيد .

و هذه هي العوامل المشتركة التي قمت بإيجدها أثناء تحليل بعض النماذج التي تم اختيارها كإجابة مميزة , و بالطبع ليس إجباري أن تكون جميع هذه العوامل Factory موجودة و لكن عندما تكون موجودة تكون فرص اختيارك أكبر .

ملاحظة : إن حصولك علي إجابة مميزة ربما لا تدوم كثيرا و لهذا يجب أن تكون أفضل من أول عشرة نتائج في بحث جوجل لتقوم بضمان بقائك في هذه الموقع المميز Snippet Box و لتصبح ضمن أول عشرة نتائج قم بقراءة هذا الموضوع و متابعة الخطوات خمسة عشر خطوة بينك وبين المراكز الاولي في محرك بحث جوجل .

متي يجب أن تقوم بالحصول علي اجابة مميزة ؟

إن هذا الأمر ليس له وقت مُحدد فهو يتم اختياره بناء علي كمية طلبات البحث علي تلك الكلمة التي قمت بإختيارها فإذا كانت متزايده فإنه سوف يقوم محرك بحث جوجل بالاهتمام بها و القيام بإختيار إجابة مفضلة , و يوجد موقع اخر يقوم بإدارة و هو في المجال الطب و تم اختيار موضوع به كإجابة مفضلة بعد ستة ايام من نشر الموضوع و العامل و الذي ادي إلي تسريع هذه العملية هي عدد مشاركات رابط الموضوع التي تم مشاركتها علي Google Plus و شبكات التواصل الإجتماعي و لكن أفضل واحد فيهم هو جوجل بلس .

كيف يمكنني اختيار جملة بحث keyword phrases ؟

يوجد طريقتين للقيام بإختيار الجملة البحثية :

  1. أنت يمكنك القيام بتحليل العديد من الكلمات التي تبدأ بـ “ما هو” أو “كيف” أو “كيفية” بواسطة Google Trends و معرفة الكلمات النامية بالمعني انها الكلمات التي تحصل علي عمليات بحث متزايده و القيام بإقتتناص الفرصة و القيام بإستهجافها لكي تصبح في سياق من سوف يتم اختياره ليكون اجابة مميزة Snippet Box علي هذه الكلمة .
  2. يمكنك أن تقوم بالبحث عن بعض الكلمات البحثية و القيام بالنظر إلي الكلمات ذات الصلة و المقترحة في محرك بحث جوجل بأسفل نتائج البحث و هذه الكلمات هي أيضا تقوم بالحصول علي عمليات بحث كبري , فإنه إذا وجدت ما تم اختياره كأجابة مميزة فقم بتحليل موضوع و القيام بكتابة موضوع افضل منه بالشروط التي قمت بذكرها , و مع القيام بالإبلاغ عن الإجابة المختارة إنها إجابة غير مفيدة فإنه سوف يقوم محرك بحث جوجل بالقيام بالبحث عن بديل فإنه سوف يقوم بإختيار موضوعك أنت , و إذا لم تجد فإنها سوف تكون فرصة و يجب أن تستغلها , طبعا هذه الابلاغ عن موضوع ممتاز هو اسلوب غير مرغوب به و لكن فقط طرحته للافاده .

خلاصة الموضوع

إن النصيحة الشخصية لأي شخص يريد أن تظهر موضوعاتك في الـ Snippet Box أولا قم بالبدأ بـ إحصائية سريعة عن الكلمات الرئيسية و بعدها قم بكتابة موضوع حولها مع القيام بجميع الخطوات المذكورة بالأعلي , و الزائر هو عامل رئيسي في هذا الموضوع و لذلك يجب أن لا تقوم بتجاهله , و لكن بمجرد أن تقوم بطرح السؤال و الإجابة بطريقة مبسطة فإنه سوف يصبح الموضوع سهل علي محرك بحث جوجل و الزائر في نفس الوقت .

تحياتي , مهاب البوشي