هل تريد ان تصبح مصمم مستقل ؟ 

ليس من الصعب ان تصبح مصمماً مستقلاً , لان التصميم في حد ذاته مهمة سهلة فهو ليس بالجزء الصعب في مهنة التصميم . تكمن الصعوبة في كيفية بناء قاعدة خاصة بك كمصمم جرافيك محترف و صعوبة ايضا في جني المال من خلاله ما يلائم مستوي المعيش الخاص بالمصمم في حد ذاته , فكل ما يريد المصمم تعلمه عن فنون التصميم لا يمكن ايجاده في مجرد مدرسة او اكاديمية لتعليم التصميم فهناك مصادر اخري هامة يمكن للمصمم التعلم منها و اليكم بعض تلك المصادر الهامة التي يتوجب علي المصمم الحر التعلم منها .

يجب ان تعمل براتب مدفوع :

يجب ان تعمل براتب مدفوع

يجب ان تعمل براتب مدفوع

في بعض الاحيان نري الكثير من المصممين يعملون بشكل مجاني او يجدون انفسهم يصممون من اجل احد الشركات بشكل مجاني و هذا ما لا يجب علي المصمم فعله علي الاطلاق اذا كان يريد ان يمتهن مهنة التصميم فلا يجب تعريض نفسه للعمل لدي جهة ما مجاناً , لان العمل المجاني يجعل من التصميم في حد ذاته للمصمم مجرد هواية و ليست مهنة .

يجب عليك كمصمم ان تتأكد من الحصول علي اجرك كبداية لمشروع ما قبل البدء به و عدم اتمام العمل المطلوب و انهاء المشروع الذي تعمل عليه كمصمم قبل ان تتأكد من وصول رصيدك المالي من المشروع كاملاً .

تحديد السعر الذي يناسبك :

 تحديد السعر الذي يناسبك


تحديد السعر الذي يناسبك

يجب عليك كمصمم تحديد السعر الذي يناسب عملك و تقييم عملك و وضع اسعار محددة له , ففي بعض الاحيان يكون هناك تصميم بجودة اعلي يتطلب تكلفة اعلي من المال او جودة متوسطة فتكون التكلفة اقل و غير ذلك , فيجب علي المصمم تقييم عمله و وضع ميزانية محددة لاعماله و تكون غير قابلة للنقاش او التجديد . احياناً ستجد بعض العملاء ممن يجادلون في اسعار العمل الخاصة بك كمصمم و الفصال بها , لكن عليك اثبات علي رأيك و تقييم عملك و الاهتمام بالجدية من الناحية الجدية و الناحية التصميمية و الاهتمام بعملك بشكل كبير , فتصميماتك و اعمالك هي محور عملك و لا يجب النقاش فيما يتعلق بالناحية المادية .

الدقة في العمل :

الدقة في العمل

الدقة في العمل

يجب مراعاة الدقة في التصميم و العمل و مراجعة جميع التصميمات بدقة و تركيز لضمان اخراج عمل جيد يصلح لان يكون تصميما احترافيا , خاصة و ان كنت تتعامل مع فريق عمل له شهرة و له حجم , فيتطلب منك كونك مصمماً مبدعاً في عملك و دقيقاً في مراجعاتك لاعمالك لتصنع اعمالاً تعطي معاني اكثر وضوحاً و استيعاباً لمشاهد العمل الذي قمت به كمصمم . ايضا يجب عليك التعلم من فريق عملك و الاستفادة من مشاريعهم مما يمكنك من ان تصبح مصمماً ناجحاً .

من المهم لك كمصمم الا تبدأ عملك دون عقد ثابت بينك و بين العميل :

من المهم لك كمصمم الا تبدأ عملك دون عقد ثابت بينك و بين العميل

من المهم لك كمصمم الا تبدأ عملك دون عقد ثابت بينك و بين العميل

الوقت الذي تقضيه في تصميم عمل مجاني لا يمكن مقارنته بالوقت الذي تقضيه في عمل مدفوع الاجر , فمن الاهمية القصوي وجود عقد موقع بينك و بين العميل يلزم عليه الدفع في ميعاد تصميم التسليم . لا يهم ان كان هناك بعض المشاكل في العمل بين المصمم و العميل فهذا غالباً ما يحدث بسبب اختلاف وجهات النظر والاراء و لكن يجب عليك كمصمم محترف تجاوز تلك العوائق لارضاء العميل و لكن بشرط وجود عقد يحتوي علي عمل مشترك بينكم محدد برصيد و اجر مدفوع لضمان عدم مضيعة الوقت في عمل غير مكتمل , و ايضاً منعا للتعرض للاحتيال . 

حفظ جميع ملفات عملك الخاصة :

حفظ جميع ملفات عملك الخاصة

حفظ جميع ملفات عملك الخاصة

يجب علي المصمم التأكد من حفظه لملفات و محتويات التصميمات الخاصة بعمله , حيث يمكنه الاستفادة من محتوي تصميماته و مشروعاته عن طريق الشراء الالكتروني من خلال سداد الضرائب الالكترونية و المعاملات الضريبية عبر الانترنت , و الدفع عن طريق الانترنت ايضاً يعتمد علي وجود اساس للمشروع الذي تقوم عليه الميزانية المالية عبر الانترنت فلا بد من وجود اساس لتصميمات المصمم و نماذج من مشاريعه لشراء ملزماته الكترونيا و تمويله بشكل افضل .

تنظيم مشاريعك و تصميماتك : 

تنظيم مشاريعك و تصميماتك

تنظيم مشاريعك و تصميماتك

ان كنت تريد العمل في مجال التصميم و كمصمم مستقل محترف دوناً عن الاخرين فيجب عليك تنظيم اعمالك بشكل جيد حيث يتم حفظ و تنسيق ملفات مشاريعك و تصميماتك في اماكن محددة لها و عمل سجل و ملفات مخصصة لكل عمل لضرورة تنسيق الاعمال و الدقة في التصاميم تحسباً لاي ظروف طارئة من الممكن حدوثها خلال العمل علي التصميم و ايضاً لتنظيم مساحة العمل الخاصة بك و تنظيم الوقت الخاص بك لتقسيم تصميماتك بشكل صحيح و مرتب .

ضرورة ابقاء نسخ احتياطية دائما :

ضرورة ابقاء نسخ احتياطية دائما

ضرورة ابقاء نسخ احتياطية دائما

في مجال العمل كمصمم من الممكن حدوث انقطاع للتيار الكهربي او انتهاء مدة بقاء البطارية و من المحتمل انقطاع التيار عن الجهاز الخاص بعملك لان التصميم هو تعامل مع الكترونيات و قد تحدث مثل هذه الحوادث البسيطة التي تؤدي غالبا لضياع محتوي التصميمات و المشروع الذي تعمل عليه مما يتطلب منك عمل نسخ احتياطية دائما و حفظ مشاريعك و تصاميمك في مسودات خاصة و نسخها احتياطيا تحسباً لاي طوارئ من انقطاع كهرباء او انتهاء شحن بطارية اللابتوب الخاص بك , و هذا يتطلب قرص صلب او ما يسمي بالهارد الخاص بك لحفظ نسخ احتياطية من اعمالك و مشاريعك بحيث تحفظها من الضياع و تستطيع انقاذها تحت اي ظروف طارئة .

يجب ان تحترف مهنة التصميم و تتميز بها :

يجب ان تحترف التصميم كمهنة و تتميز بها

يجب ان تحترف التصميم كمهنة و تتميز بها

اذا اردت الاحتراف بمهنة التصميم و التميز بها يجب ان تتبع عدة خطوات اهمها , الدقة في مواعيد العمل و تسليم التصاميم التي تقوم بالعمل عليها , يجب الالتزام بمواعيد اجتماعات العمل الخاصة . ايضاً من اجل دقة و احترافية اكثر يتوجب عليك كمصمم محترف ان تثق بنفسك و تهتم بلباقتك في الحديث و بمظهرك ايضا , هناك الكثير من التفاصيل التي من الممكن ان تكون بسيطة الي جانب الدقة في العمل و اتقانه و اخراج ابتكارات و العمل علي تطويرها ايضاً . كل هذه الامور مهمة حتي البسيط منها له اهمية كبيرة لكي تحترف التصميم و تحقق النجاح و الدخل الوفير .

لا ترهق نفسك بالعمل الزائد :

لا ترهق نفسك بالعمل الزائد

لا ترهق نفسك بالعمل الزائد

من متطلبات جودة التصميم و الابتكارات التي يصنعها المصمم ان يكون ذهن المصمم صافياً حيث يكون في قمة راحته البدنية و العقلية و بعيدا عن الضغوك النفسية , من هنا يتضح اهمية وجود وقت فراغ يخصصه المصمم لنفسه للراحة و الاستجمام و ان يبقي علي علم بجداوله و مواعيده ايضا و لكن مع تخصيص بعض الوقت لراحته و رفاهيته لانه في النهاية ليسة الة و تتوجب عليه الراحة فلا يجب علي المصمم ان يرهق نفسه في العمل الزائد و ايضاً تتوجب راحته لمساعدته علي الابتكار بشكل افضل .

مواصلة العمل الشبكي و توسيع شبكة علاقاتك :

مواصلة العمل الشبكي و توسيع شبكة علاقاتك

مواصلة العمل الشبكي و توسيع شبكة علاقاتك

الكثير من المصممين حول انحاء العالم لا يعلمون من سيكون عميلهم القادم ولا يعرفون كيفية التواصل معهم و كيف ستكون تعاملاتهم ولا من اين سوف يكونون و الكثير من المعلومات حول العملاء , من هذه النقطة يجب اتخاذ الخطوات اللازمة و هذه الخطوة تتطلب توسيع شبكة معارفك كمصمم حيث يمكنك التعرف علي الكثير من الشركاء مثل : المبرمجين , المصممين , المقاولين , الفنانين و الكتاب و اي من الدوائر التي يمكن استخدمها في توسيع شبكة العلاقات الخاصة بك والتي يمكن ان تساعدك في عملك و تعرفك علي عملائك و المساعدة في اعمالك الخاصة بالتصميم . من الضروري جدا في كل الاوقات اصطحا البطاقة الائتمانية الخاصة بحسابك فربما تحتاج اليها لشراء محتوي او تصميم او افكار خاصة تحتاج لها في عملك كمصمم من خلال الانترنت و ايضا وجوب امتلاكك لهاتف محمول ذكي ليساعدك في مثل تلك العمليات الهامة .

يجب التأكد من معرفة عملائك بك :

يجب التأكد من معرفة عملائك بك

يجب التأكد من معرفة عملائك بك

معظم الصممين الذين يعملون كمصممين مستقلين , تكون فترة عملهم قصيرة و عابرة مما يتيح للمصمم العمل علي عدة مشاريع و تصاميم و عملاء مختلفين و من هذه النقطة يجب ان يتعرف العميل عليك كمصمم و علي اعمالك و يعرف جميع الطرق التي تمكنه من الوصول اليك بسهولة . يجب علي الاقل توافر حساب بريد الكتروني خاص بك لضمان معرفته الشخصية بك كمصمم او انشاء كروت تعريفية مزودة بارقام هاتف خاصة بالعمل و حساب بريد الكتروني لتواصل العملاء معك و معرفتك بشكل اوضح لكسب الثقة عند العمل معك و مساعدة الكثير من العملاء الاخرين علي التواصل معك و اقمة مشاريع جديدة خاصة بالعمل .

يجب ان تواصل التعلم دائما :

يجب ان تواصل التعلم دائما

يجب ان تواصل التعلم دائما

في مجال العمل كمصمم جرافيك مستقل يجب عليك التعلم اكثر و اكثر و المحافظة علي ذلك من خلال تخصيص بعض من ميزانيتك المالية كصاحب عمل و انفاقها علي تعلم ما هو جديد مما يساعدك علي التجديد و التطوير و عمل ما هو جديد و الابداع في مجال عملك الخاص .