اكاديمية ورشة لونك
يجب ان تصبح مصمم مواقع و ليس مصمم جرافيك
يجب ان تصبح مصمم مواقع و ليس مصمم جرافيك

12 معلومة يجب اتباعها لتصبح مصمم ناجح

دائما ما ينشغل الكثير من مصممين المواقع و الجرافيك بمهاراتهم المتعددة التي تتمثل في , براعتهم في الفوتوشوب و ابداعهم في لغات البرمجة مثال : جيه كويري ” jQuery ” . في حين ان الطريق الصحيح حول كيفية تطورك لتصبح مصمم ناجح او محترف لا يكمن فقط في كم المعدات و المهارات التي تعلمتها خلال عملك في مجالك كمصمم او كيفية التناسق و البراعة التي تظهر من خلال التصاميم المختلفة التي تقدمها , فهناك الكثير من الوسائل المختلفة من الضروري جدا تتبعها و التي يجب ان يتوجب عليك كمصمم محترف ان تكون ملماً بها , عندما يتوجب عليك بناء قاعدتك الاحترافية في العمل كمصمم مواقع . من هنا نقدم لك اهم النصائح و المحتويات المقروئة التي يمكنها مساعدتك بشكل اعمق و اكبر علي التطور لتصبح مصمم جرافيك و مواقع محترف .

رؤية التصميم من عدة وجهات نظر :

رؤية التصميم من عدة وجهات نظر
رؤية التصميم من عدة وجهات نظر

للقيام بعمل تصميمي جيد يلفت انظار من يمر عليه , يتوجب العلم بالمعلومات الاكثر اهمية و التي تخلق توازن في التصميم بحد ذاته و تربط المعلومات حول التصميم ببعضها مما يؤهل المصمم من الحصول علي عمل افضل , حيث ان هناك تحديات كثيرة من الممكن ان تواجه المصمم في حد ذاتها مهمة فإذا تم مواجهتها و معالجتها بشكل صحيح , يمكنها ان تمكن المصمم من ان يصبح اكثر احترافية , فتصميم المواقع لا يقتصر فقط علي كونه مجرد تصميم لموقع بمظهر جيد او بتصميم رائع فقط , لكن من الاهمية القصوي جعل الموقع جاذبا للكثير من العمل و تنظيمه علي ادارة مشاريع عمل مختلفة مثل التسويق و وسائل الاتصال و الكثير من مجالات العمل التي يمكن ان تدخل في مجال العمل من خلال الانترنت , فليس الشكل فقط ما يهم و لكن الربح هو من الوسائل الاهم و هي الهدف رئيسي وراء جني المال عن طريق الانترنت . من هنا يتوجب علي المصمم توثيق كل خطواته و التأكد منها ليصبح مصمماً محترفاً.

و لكي تتمكن حقاً من ان تصبح مصمماً ناجحاً يجب عليك التميز عن غيرك بمجموعة من الصفات المتنوعة و المعاملات التجارية و الاخلاقية و اللباقة لتمكنك من التوسع اكثر في معظم مجالات العمل ليس فقط الاقتصار علي مجال ما داخل عملك كمصمم , فمثل هذه الوسائل تساعدك علي اكتساب اشخاص جدد في مجالات مختلفة مما يساعدك علي الابتكار بشكل افضل و تحقيق النجاح , و من المهم ايضاً الا تهمل اعمالك و الاهتمام بإنشاء جدول عمل تقوم علي تنظيم عملك من خلاله و التثقيف و قراءة الكثير من الكتب عن التصميم و ايضاً عن مجالات اخري مما يقوي من ركيزتك الاساسية التي تعتمد عليها في قوة ابداعاتك و تصميماتك و تخلق روح الابتكار لديك , مما يكسبك مهارات و قدرات تختلف عن الاخرين . اتباع الكثير من المعلومات التي تفيدك لتصبح مصمماً ناجحا سوف يصعد بك بسرعة اكبر نحو الافضل كونك مصمما ناجحاً .

و بدورك كمصمم مواقع يجب عليك تدعيم معرفتك بفنون كثيرة لتعزز قدراتك الفنية و الابداعية و التصميمية من خلال اتباع الوسائل التالية و التعليمات التي يجب تتبعها لتصبح مصمم مواقع اكثر نجاحاً .

مهارات الاتصال الفعالة :

مهارات الاتصال الفعالة
مهارات الاتصال الفعالة

وسائل الاتصال الفعالة هي واحدة من المهارات الاكثر اهمية التي تندرج تحت عنوان كيفية كونك مصمماً جيداً , و اذا تمتعت بها و استخدمتها جيداً فبأمكانك بناء عملك بشكل صحيح و ان اهملتها او اسأت استخدامها فمن الممكن تدمير عملك بالكامل مما يؤخرك في مجال عملك كمصمم مواقع ناجح , و لكنها من العوامل الاكثر اهمية فمن المهم جداً التواصل مع العملاء او المدراء و المصممين و المبرمجين و جميع فريق العمل و هذا ما يخلق اساس للعمل و يجعل منه عملاً اكثر دقة و نجاح , يساعدك ايضا علي تحديد اتجاهات عملك و تدعيمه و تنظيمه يجعل العمل اكثر دقة و ربحاً , فيجب عليك كمصمم ان يكون لديك الكثير من الخيارات الذكية و الدقيقة لتمكنك من النجاة في مجال العمل الخاص بالتصميم و جعلك اكبر مكانة في هذا المجال و العمل عليه بشكل افضل يقودك الي ان تصبح مصمما ناجحاً عن طريق توسيع شبكة علاقاتك .

يجب ان تكون قادرا علي تسويق مهاراتك في التصميم :

يجب ان تكون قادرا علي تسويق نفسك
يجب ان تكون قادرا علي تسويق نفسك

يجب ايضا علي المصمم ان يري عالم التصميم بشكل مختلف , حيث ان معظم المصممين يرون عالم التصميم عبارة عن نزاع بين عدة اطراف او غابة تحتاج لشخص ناجح للنجاة منها . بناءاً علي ذلك فالنجاح يكمن في معرفتك لمهاراتك كمصمم و محاولة توظيفها و تسويقها بشكل ناجح و العمل علي كيفية انتاج عمل تصميمي ليس جيداً فقط بل يكون عمل متميز يكسبك القدرة علي ان تكون ناجحا من خلال لفت الكثير من انظار متابعينه بدمجه مع الكثير من الوسائل المختلفة التي تدعم نظام التسويق عبر الانترنت , حيث انه من اللازم ان تكون ملماً بمهاراتك في التسويق و خاصةً تسويق مهاراتك المتعددة في التصميم من خلال خلق عمل جيد قابل للتسويق و الكسب من خلاله , و التسويق لمهاراتك يعتبر ميزة لتعارف العملاء عليك بسهولة . فلو كنت ممن ينتظرون العميل القدوم و التعرف عليهم و علي تصميماتهم و اعمالهم دون استخدام اسلوب التسويق , فأنت هالك لانك لن تقوم بعمل ناجح ان لم تسوق لاعمالك الخاصة .

يجب عليك التخطيط قبل التصميم :

يجب عليك التخطيط قبل التصميم
يجب عليك التخطيط قبل التصميم

بينما ينتظر الكثير من المصممين الالهام الذي يقودهم الي خلق تصميم جيد , يوجد ايضا من يحاول استخلاص الافكار من عوامل اخري و العمل عليها و انشاء خطط عمل وجداول منظمة لتنظيم العمل و عمل خطة قائمة علي مشروع ما و يتم تقسيم المشروع علي خطة ذات جوانب و ابعاد لضبط الميزانية الخاصة بالعمل و تسويق المحتوي التصميمي , حيث يتم احتوائه علي افكار خاصة بالمجال الذي يقوم عليه الموقع و ايضاً الجزء الخاص بالتسويق , و التحليل الجدولي الخاص بالموقع و ترتيباته الميزانية و التطوير و التسويق و اخيرا تنتهي خطة الموقع بمراجعة المصمم لتصميماته لتعديل ما هو وارد من اخطاء من الممكن حدوثها في الموقع , فالقيام بالتعديلات احياناً يكون واجب لدقة العمل و التصميم . هناك عوامل كثيرة من المفترض اتباعها لوضع خطط محكمة في انشاء المصمم لتصميماته و هي :

  1. يجب علي المصمم البحث و التدقيق عن الشركة الخاصة بالعميل الذي يقوم علي مشاركته في المشروع .
  2. سؤال العميل عما يلزم في تصميمه للموقع و عما يتوقعه من الموقع من نتائج .
  3. دراسة ما يقوم به المنافسين وما هي مصادرهم الاساسية في صناعتهم للتصميمات و التعلم منها .

صنع رسم تخطيطي للاعمال التصميمية التي تقوم علي تصميمها في موقعك الخاص . او القيام بصنع رسم تخطيطي للجدول او التصميم للموقع الذي يتم العمل عليه و هذا يعني انه هناك خطة محددة تحدد جهة العمل و الخطة المتبعة في اكتساب الميزانية المالية الخاصة بك كمصمم .

تقييم العمل الخاص بك و الحصول علي تعليقات :

تقييم العمل الخاص بك و الحصول علي تعليقات
تقييم العمل الخاص بك و الحصول علي تعليقات

دائما ما تتوافر لدي اي مصمم مساحة من المراجعة و التحليل الدقيق لتصميماته للتأكد من قوتها و خلوها من الاخطاء و يجب عليه تقييمها بشكل جيد من عدة منظورات , فمن الممكن من خلال تحليله لوجهات نظر متابعي العمل التصميمي الخاص به ان يكون الكثير منهم منشغل بالالهام الذي قد يقدمه المصمم و يمكن ان يراه الاخرون تقليدي و احيانا ما يراه البعض مملاً , فمحاولة تقييم التصميم هو افضل طريقة لحل مشكلة اختلاف الرأي و يساعد في ايجاد طرق مختلفة لإيصال افكار التصميم لجميع الفئات , فربما هناك رؤية بعض متابعين العمل التصميمي حول رؤية الاخطاء تتمحور في البحث عن مثالية التصميم من جميع الجوانب , فمن هنا يتوجب علي المصمم البحث و التدقيق و التقييم و انتظار الحصول علي التعلقيات من المتابعين لتقييم و تقدير القيمة المادية و الفنية و العملية من التصميم .

يجب ان تصبح مصمم مواقع و ليس مصمم جرافيك :

 يجب ان تصبح مصمم مواقع و ليس مصمم جرافيك

يجب ان تصبح مصمم مواقع و ليس مصمم جرافيك

هناك اختلاف شاسع و فجوة ابداعية تختلف ما بين تصميم الجرافيك و تصميم المواقع حيث تعتمد التصميمات الخاصة بتصميم الجرافيك علي التصميم المطبوع حيث يمكن للمصمم خلق لوحة فنية يري من خلالها التصميم و تطبيقه علي البرامج الخاصة بالتصميم مثل الفوتوشوب و الكثير من الادوات الاخري الخاصة بالتصميم , علي العكس من تصميم المواقع الذي يتطلب جهد و عناء اكبر .

والحقيقة هي أن تصميم الويب هو مجال تصميمي منفصل تماما , له بريقه والخبرة الفنية الخاصة به. و هناك الكثير من العوامل التي تفرق اداء المصمم عن امكانياته , حيث انه في بعض الاحيان يحتاج الي تصميم الجرافيك في تصميمه لموقع ما و لكن يضع تصميم الموقع اساس له يعتمد عليه , حيث يكون تصميم المواقع اكثر مهارة و تقنية عن مجرد تصميم الجرافيك الذي يستخدم الاسلوب الفني في تصميماته . فمن اجل الاحتراف في مجال التصميم يجب التخصص في مجال معين من مجالات التصميم ليكون عامود الاساس الذي ترتكز عليه كمصمم ناجح .

زود نفسك بأحدث التقنيات :

زود نفسك بأحدث التقنيات
زود نفسك بأحدث التقنيات

من العوامل التي تبقي المصمم علي اتصال بأحدث التقنيات , هي رؤيته و بحثه المستمر عن كل ما هو جديد ليتعلم منه و استخلاص المواد الخاصة بالمواضيع المختلفة التي يعمل عليها من خلال مراقبة كل جديد يقوم به الاطراف المنافسة و التعلم منها و محاولة تطويرها للافضل و التعديل عليها لتميزه عن الاخرين مع بحثه عن الموارد التصميمية الجديدة التي سيستخدمها لدعم اعماله الخاصة , فرؤية كل ما هو جديد تساعد علي التجديد و خلق افكار جديدة و ابتكار تصميمات افضل تساعد المصمم علي التطوير لمهاراته و جذب الكثير من العملاء لانه يتواصل دائما مع كل ما هو جديد في عالم التصميم مما يميزه عن الاخرين و يعزز قدراته التصميمية .

لا يجب اهمال المهارات البسيطة التي يمكن استخدامها في التصميم :

لا يجب اهمال المهارات البسيطة التي يمكن استخدامها في التصميم
لا يجب اهمال المهارات البسيطة التي يمكن استخدامها في التصميم

عوامل النجاح تنقسم الي عدة جوانب من اهمها عدم تجاهل حتي ابسط التصميمات و التي من السهل علي الاخرين الاعتقاد بأنها لا قيمة لها و من الممكن تجاهلها , فعلي العكس من ذلك فالتفاصيل التي من الممكن ان تكون بسيطة هي الاكثر اهمية علي الاطلاق في مجال التصميم لمواقع الويب الخاصة فهي ليست مجرد ادوات بسيطة فقط بل انها تدعم الكثير من العوامل التي تساعد علي انشاء موقع ذو قيمة و اضافة محتويات قوية و مهمة للموقع و تجاوز العيوب التي يمكن حدوثها في الموقع , حيث يجب علي المصمم ان يكون ملماً بكثير من اللغات البرمجية المختلفة مثل لغة ال HTML المستخدمة في التكويد , و البرمجة الخاصة بالجودة التي تتألف منها اجزاء الموقع الهامة و التي يجب ان تحتوي علي الدقة مثل اللغة البرمجية CSS المعروفة بدقتها و جودتها , و يمكن استخدام اللغات المعينة مثل تلك اللغات التي تساعد المصمم في محركات البحث . هنالك ايضاً العديد من اللغات مثل الجافا سكريبت ” Java Script ” المستخدمة في دعم النظام المرئي و الملفات الخاصة بالتقنية . من هنا نتعرف علي ان المصمم يجب ان يزود نفسه بالمعلومات و العوامل و الخواص المختلفة لضمان احترافيته فالاحتمال الاكبر لديه هو مضاعفة مجهوداته ليصل الي المستوي المطلوب منه او اكتساب المهارة التي تميزه عن غيره و هذا ما يدعمه اهتمامه بأدق التفاصيل .

كسب الخبرة :

كسب الخبرة
كسب الخبرة

اكتساب الخبرة لا يقتصر علي السن او الاستمرا في العمل علي شئ ما لفترة طويلة و لكن يمكن اكتساب تلك الخبرات عن طريق التعلم و ممارسة الشئ نفسه و ليس من الاهمية القصوة ممارسة العمل علي الشئ المراد تعلمه فترة طويلة و لكن بالامكان العمل عليه في اوقات الفراغ الخاصة بك , فإن كنت من الطلاب الذين يدرسون في المدرسة فلا يجب ان تنتظر كثيراً حتي تنهي تعليمك بالجامعة و تعمل بعد التخرج , بل يمكنك العمل علي مشاريع الانترنت مثل البرمجة , التصميم , السيو او التسويق و اكثر من ذلك من مجالات و مشاريع العمل المربحة عن طريق الخبرة مما يكسبك المهارة و الخبرة الكافية لتبرز في ذلك المجال فمن الممكن ان يكون لك مشروعك الخاص عن طريق الانترنت و تديره بشكل خاص بك و ان تتعامل مع عملائك و تربح من ذلكط الكثير و من الاشياء التي ليس من السهل تعلمها يمكنك اتخاذ قراراتك الخاصة و انشاء ابحاث عن طريق الانترنت لاكتساب الخبرات و التعلم و القيام بالتجارب الخاصة بك كمصمم او مبرمج او اياً من المجالات الكثيرة عبر الانترنت , فهنالك الكثير من مصممين المواقع و العاملين من خلال شبكات الانترنت انشاء العمل و البيزنس الخاص بهم و كيفية جلب ميزانية محددة منها و انشاء مشاريعهم الخاصة و قد برز من بين اللذين ارادوا التعلم الكثيرين من المصممين المشهورين عالميا و اصبحوا هم الافضل في مجالهم و الاكثر خبرة من بين المصممين الاخرين .

يجب ان تكون منظماً :

يجب ان تكون منظماً
يجب ان تكون منظماً

من ضمن العوامل التي تجعل منك مصمماً محترفاً هي ان تكون منظما لاعمالك المختلفة , مثلا كحفظك لمشروعاتك التصميمية التي قمت عليها سابقاً في ملفات خاصة بها في حال اراد العميل القيام ببعض التعديلات في التصميم فمن الافضل حفظ المواد التصميمية لضمان جذب الكثير من الافكار المختلفة من خلال التصميمات الخاصة بالمصمم و استخلاص ابتكارات تصميمية جديدة , يجب ايضا تنظيم عمله من خلال التصميم حيث يضع جدولاً لاعماله , مما يؤهله كمصمم ناجح من النجاح في مجاله الخاص و عمل مشروعات اكبر فكلما كان المصمم بارعاً و منظماً في اعماله كان جذبه لعملائه اكثر و اوسع من السابق و ازدادت جودة عمله علي مشروعاته فهذه هي الخطوة الاكثر اهمية للاحترافية في اي مجال للعمل عن طريق الانترنت .

يجب ان تتمتع بحس العمل :

يجب ان تتمتع بحس العمل
يجب ان تتمتع بحس العمل

يجب عليك كمصمم لمواقع الويب بأن تتمتع بالعقليل و الحس العملي و ان يكون لديك حس بالعمل الخاص سواء اكنت من المصممين المستقلين او الموظفين اصحاب الاجر في احدي شركات التصميم , فمثل ذلك الحس سوف يدعمك للقيام بمشاريع ناجحة خاصة بك . يجب ان تتمتع بالحس التسويقي ايضا ليس فقط الحس الفني فالتصميم في النهاية هو اداتك لربحك المالي الخاص , فمن هنا يجب تعلم كيفية تسويق اعمالك و مشاريعك لجعل تصميماتك اكثر رواجاً و التعامل مع الكثير من المصممين و الفنيين الذين سوف يتم استخدامهم لتوثيق علاقاتك و توسيع دائرة معارفك للتعارف علي الكثير من اصحاب المجالات المختلفة الذين من الممكن توثيق جوانب العمل التصميمي الخاص بك من خلالهم و دعمك بأفكار جديدة من الممكن ان تساعد في تطور ملحوظ في مجال عملك الخاص , من المهم جداً في مجال العمل علي تطوير و تصميم مواقع الويب ان يكون المصمم ملماً بجميع المعلومات اللازمة التي تلزمه في تطور عمله و هذا يدعمه الحس العملي اذا توافر لدي المصمم , و يجب ايضا علي المصمم ان يكون قادراً علي فهم اساسيات العمل الخاصة به لتطوير مشاريعه و مهاراته بمساعدة المجالات لاخري التي يمكنه الاعتماد عليه من خلال دائرة معارفه التي قامل بالعمل مع افرادها من خلال مشاريعه , فمن منظور اخر يتضح بأن اختلاف الاراء يعود بفائدة اكبر علي تطوير تصميمات و مهارات المصمم في مجال تصميم مواقع الويب و يجلب له الكثير من العملاء مما يضيف الجديد الي الابداعات التصميمية للمصمم .

العمل بروح الفريق :

العمل بروح الفريق
العمل بروح الفريق

من النادر جداً وجود بعض المصممين من الذين يعملون كأفراد , فمهنة التصميم تحتاج الي العمل الجماعي و العمل كفريق و تكوين فريق عمل خاص بك كمصمم من مجالات مختلفة لمساعدتك علي الابتكار في الكثير من الاعمال التي تخص مجال التصميم , فالعمل الجماعي شئ لا بد منه في مثل تلك المجالات فمن المستحيل العمل علي مجال مثل التصميم بشكل فردي . انه لمن المهم علي المصمم ان يتفهم الكثير من النقاط الحيوية في عمله و من ضمن هذه النقاط الهامة و التي لا غني عنها هي فهم القدرات اللازمة و المهارات المختلفة التي يمكن اكتسابها و بذلها من خلال العمل الجماعي , فالعمل الجماعي يعتبر الاكثر تأثيرا في جميع المجالات الخاصة بالعمل و هذا ما يقوم به العمل الجماعي حيث تتم مراقبة المشاريع و التعلم منها و جلب الافكار و الابداعات من باقي اعضاء الفريق فتساعدك اكثر علي كسب المهارات المختلفة في مجال العمل .

المواظبة علي التحديثات :

المواظبة علي التحديثات
المواظبة علي التحديثات

المواظبة الدائمة علي عمل تحديثات في التصميم هو من العوامل الرئيسية للنجاح في مشروع ما , فمن ضمن فنون التصميم لمواقع الويب الكثير من العوامل التي تساعد علي خلق ابداعات و ابتكارات تصميمية قوية و لها تأثير علي الرأي العام لمشاهدي المحتوي و للعميل , و من المشاكل الرئيسية و الفريدة من نوعها التي من الممكن ان تواجه المصمم خلال عمله و هي طلب بعض العملاء للابقاء علي التصميم كما هو دون تحديث علي الرغم من وجوب احداث تحديثات علي بعض ملفات التصميم .

الابقاء علي ملفات التحديث هو امر مهم جدا بالنسبة للمصمم في مجال عمله بالتصميم , فمن الممكن استخدام تلك الملفات في القيام بمشاريع اخري و كسب الكثير من الافكار حول الملفات التي من الممكن تعديلها و ايضاً , معرفة بعض الافكار الخاصة بتصميم المشاريع الجديدة . من هنا تتضح اهمية ابقاء ملفات التعديلات و المواظبة علي التحديث المستمر لتفادي الاخطاء التي من الممكن ان تسبب مشاكل في التصميم .

و من هنا نختم الموضوع الذي يدور حول الطرق المتبعة لجعلك مصمماً محترفاً و التي اتضح من خلالها ان العوامل الاكثر اهمية في كيفية تحول المصمم من التقليدية الي الاحترافيه هي العمل علي توسيع شبكة علاقاتك كمصمم و التعلم و محاولة اكتساب المهارات من الاشخاص الاخرين القائمين علي الاعمال المختلفة مثل المبرمجين و المصممين و ايضا المنافسين لك , فمن الضروري لكل مصمم اتباع الكثير من المعلومات و النصائح السابقة لتعلم كيفية ادارة العمل الناجح .

و بالتوفيق و نراكم في الموضوع القادم .

اضف تعليق