اكاديمية ورشة لونك

6 أدوات لفحص موقعك من عقوبات جوجل و حل المشاكل و تحسين سيو موقعك

بالطبع أنت لا تريد أن تستيقظ يوماً و تجد إن موقعك قد تلقي ضربة من جوجل و أن يصبح موقعك من ضحايا عقوبات جوجل . إن وجود مشكلة واحدة بين موقعك و جوجل قد تؤثر سلباً علي ترتيب موقعك في نتائج محرك البحث . و هذا أيضاً سيؤدي إلي إنخفاض عدد زيارات موقعك بشكل كبير و ملحوظ . و أحياناً قد يكون من الصعب معرفة إذا كان موقعك مُعاقب من جوجل أو لا .

مثال علي انخفاض عدد الزيارات بسبب عقاب جوجل
مثال علي انخفاض عدد الزيارات بسبب عقاب جوجل

إن خوارزميات جوجل ملكية خاصة . أحياناً قد تجد بعض الانتهاكات بشكل واضح و أيضاً دعني أخبرك إن هناك بعض الأشخاص الأخرين الذين يمكنهم معالجة الأمر و أن ينفذوا قوانين جوجل و أن يتبعون شروط جوجل و أن يتابعون قوانين جوجل بإستمرار و بهذه الطريقة يفلتون من عقوبات جوجل ولا يصبحوا من المتضررين .

من أحد حلول هذه المشكلة هو إستخدام أدوات فحص عقوبات جوجل . و هذا الأدوات يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كان موقعك مصاب بـ عقاب جوجل أو لا . و بمجرد تحديد العقوبة التي تأثر بها موقعك يمكنك العمل علي حل هذه المشكلة للخروج من قائمة المتضررين من عقوابات جوجل .

أنا مهاب البوشي اقترح عليك إستخدام الشرح الموجود في هذه المقالة فإن هذه المعلومات ستفيدك بالتأكيد حتي لو لم تكن لديك مشكلة مع جوجل حالياً ، و إذا كان لا يزال لديك بعض المشاكل و الأسئلة فيمكنك طلب هذه الخدمة من ورشة لونك لتحديد إذا كان لديك أي مشكلة في موقعك أو لا .

من خلال مراسلتنا علي : sales@yourcolor.net أو seo@yourcolor.net .

ضع في اعتبارك و أنت تقرأ هذه المقالة إن هناك نوعين من عقوبات جوجل التي قد تواجهك . أول عقاب هو الإجراء اليدوي ، فإذا حصلت عليه فإن جوجل ستعلمك في رسائل أدوات مشرفي المواقع . و لكن إذا تعرضت لعقوبة خوارزمية فلن تحصل إلا علي ملاحظة مثل الصورة الموجودة بالأعلي و هذا العقاب أكثر صعوبة في التعرف عليه .

كيفية تحديد عقوبة جوجل

عقوبات جوجل
عقوبات جوجل

حتي إذا كنت تعرف إنك تعرضت لعقوبة جوجل ، فمن الضروري تحديد طبيعة العقوبة بالضبط . و خذ وقتك قبل إجراء أي تغييرات في موقعك .

أحياناً ، يكون حل المشكلة واضح و في أوقات أخري يكون حل المشكلة غير واضح و غير محدد . قم بتحليل النتائج ، و انظر إلي المشكلة بشكل منطقي .

اتبع هذه الخطوات لحل العقوبة :

  • الخطوة الأولي : تعرف علي العقوبة و ما يترتب عليها .
  • الخطوة الثانية : تدقيق سيو شامل لموقعك و تحديد المشاكل المحتملة .
  • الخطوة الثالثة : تحقق مرة أخري من كل شئ .
  • الخطوة الرابعة : قم بإجراء التغييرات حسب الحاجة لتكون متوافقة مع Google TOS .
  • الخطوة الخامسة : إرسال طلب إعادة النظر في Google .

إذا قمت بعمل تغييرات في موقعك دون تركيز و عمل التغييرات بشكل صحيح ، فقد ينتهي الأمر بجعل الأمور أسوأ . يجب أن تقوم بعمل التغييرات بحذر و هذا هو الأفضل .

ما هي عقوبة جوجل ؟

دعونا نبدأ من خلال تحديد شروطنا. عقوبة جوجل هي عقوبة تقوم جوجل بفرضها علي بعض المواقع التي تخالف شروطها .

عقوبة جوجل قد تنتج عن تحديث الخوارزمية . مثال علي ذلك كان تحديث Mobilegeddon الذي يعاقب المواقع التي غير متوافقة مع الجوال .

و قد تكون معاقبات جوجل أيضاً نتيجة لمراجعة يدوية . إذا رأي شخص ما في جوجل إنك استخدمت طرق و تكتيكات “سيو بلاك هات SEO Black Hat” ، فيمكنه التبليغ عنكم و يتم معاقبتك . يجب أن يكون موقعك متوافقاً مع إرشادات مشرفي المواقع من جوجل . و هذه هي أفضل طريقة لتجنب عقوبة جوجل .

عقوبات جوجل يمكن أن تختلف في شدتها . و النتيجة الأكثر شيوعاً هي إنخفاض ترتيب موقعك في محركات البحث . في الحالات القصوي ، يتم حظرك في جوجل .

نتائج الموقع بعد المعاقبة و بعد استرداد الموقع و عمل إعادة نظر
نتائج الموقع بعد المعاقبة و بعد استرداد الموقع و عمل إعادة نظر

بعض عقوبات جوجل تؤثر علي جميع صفحات الموقع . و البعض الأخر خاص بصفحات الكلمات الرئيسية . بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لعقوبات جوجل تكون :

  • التلاعب بالمراكز بإستخدام الباك لينك أو بناء باك لينك سئ .
  • استخدام شبكات المدونات الخاصة أو PBNs .
  • حشو الكلمات الرئيسية .
  • محتوى منخفض الجودة أو محتوى مكرر .

أصبحت خوارزمية جوجل معقدة بشكل متزايد . و هذا يعني أنه من الصعب الابتعاد عن تكتيكات السيو المخادعة في موقعك .

يمكن أن يكون لعقوبة Google تأثير مدمر على نشاطك التجاري .

عقوبات جوجل الأكثر شيوعاً لعام 2018

تأتي عقوبات جوجل من جميع الأحجام ، و لكن بعضها أكثر شيوعاً من غيرها . دعونا نراجع بعض العقوبات الأكثر شيوعاً . يأتي الكثير منها في شكل تحديثات حسابية .

عقوبات جوجل : جوجل باندا Google Panda

عقوبة جوجل باندا
عقوبة جوجل باندا

تم تقديم جوجل باندا لأول مرة في عام 2011 ، و تم تحديثه بإستخدام خوارزمية تستهدف المواقع ذات الجودة المنخفضة . هذه المواقع تُعرف أحياناً بإسم “مزارع المحتوي Spun Content” . و تقوم الباندا بمكافأة المواقع التي تحتوي علي المحتوي الأصلي ذو الجودة العالية .

أثر الطرح الأول لـ جوجل باندا علي 12% تقريباً من جميع مواقع الويب . معظم الناس لاحظوا تحسناً فورياً في ترتيب الأخبار و مواقع التواصل الاجتماعي . و تمت معاقبة المواقع التي تعتمد علي المحتوي الإعلاني بشدة .

كانت الشكاوي شائعة و كثيرة في الأيام الأولي بعد إطلاق جوجل باندا . و عملت جوجل مع مشرفي المواقع لتقديم العديد من النقاط المهمة لمساعدتك في تحسين موقعك و نتائجه علي جوجل و تحسين الباندا علي موقعك .

علي مدي العامين المقبلين ، تم تحديث جوجل باندا بإنتظام . اعتبارا من مارس 2013 ، أعلنت شركة جوجل أن باندا ستضاف إلي الخوارزمية الأساسية في جوجل .

لمساعدة مشرفين المواقع في تجنب عقوبات جوجل باندا ، قدمت جوجل بعض الإرشادات حول كيفية إنشاء موقع عالي الجودة يمكنك معرفة هذه الإرشادات من خلال الضغط هنا .

عقوبات جوجل : Mobilegeddon

تحديث Google mobile-friendly
تحديث Google mobile-friendly

كان تحديث Google mobile-friendly المعروف بإسم Mobilegeddon له تأثير كبير . و تم تطبيقه بسؤال بسيط علي صفحات الويب هل هذا الموقع متوافق مع الجوال نعم / لا .

قبل إصدار هذا التحديث ، حصل هذا التحديث علي الكثير من الضجيج . كان هناك خوف من أن يكون هذا التحديث له تأثير كبيراً . و مع ذلك ، لم تتأثر معظم المواقع لأنها استجابت لتحذيرات جوجل . و الماوقع التي تم تكن متوافقة مع الجوال أخذت ضربة كبيرة .

عقوبات جوجل الأخري :

  • روابط خلفية “باك لينك” غير طبيعية إلي موقعك .
  • روابط غير طبيعية من موقعك .
  • الرسائل غير المرغوب فيها التي ينشئها المستخدم .
  • اختراق الموقع .
  • البريد المزعج .
  • مضيفات مجانية غير مرغوب فيها .
  • علامات الترميز غير مرغوب فيها .
  • نص مخفي لحشو الكلمات الرئيسية .
  • محتوى رقيق مع غرامة منخفضة أو بدون قيمة مضافة .
  • إخفاء الهوية أو عمليات إعادة التوجيه الخداعية .

كيفية الإسترداد و حل أو تفادي عقوبات جوجل

إذا كان موقعك يتلقي عقوبة من جوجل ، فما الذي يمكنك فعله ؟ الخبر الجيد هو إنك يمكنك إستعادة موقعك و حل عقوبة جوجل . أنت فقط بحاجة إلي معرفة كيفية القيام بذلك .

تخصص جوجل حوالي 400000 عقوبة يدوية كل شهر . هذا كثير . و الأكثر إثارة للدهشة هو أنهم يحصول علي 20000 طلب فقط لإعادة النظر شهرياً . و هذا يعني أن معظم مشرفي المواقع لا يحاولون استردادها .

هل تمت معاقبة موقعك ؟

الخطوة الأولي هي معرفة هل تم معاقبة موقعك أو لا . إن العقوبات اليدوية من السهل حلها . انتقل مباشرةً إلي أدوات مشرفي مواقع جوجل و تحقق من بريدك الوارد . و ستجد رسالة من جوجل يخبرك بسبب تعرضك للعقاب . و سيخبرك أيضاً ما يجب فعله لحل المشكلة و تفادي العقاب .

عقوبات خوارزمية جوجل هي أصعب قليلاً من اليدوية . فإن جوجل لن يخبرك . و إذا لاحظت حدوث تغيير في “SERP ترتيب نتائج موقعك” ، فسيتعين عليك مطابقة موقعك للتحديثات الخوارزمية المعلنة . يسردها جوجل هنا .

بمجرد معرفة أنك تعرضت للعقوبة ، فإن مهمتك هي إصلاح المشكلات التي أدت إلى العقوبة .

إذا حصلت علي عقوبة يدوية ، سيكون ذلك سهلاً علك .فإن جوجل ستخبرك بما تحتاج فعله . إذا حصلت علي عقوبة خوارزمية ، فإن العملية ستكون صعبة قليلاً . يمكنك حل المشكلة و لكنك ستحتاج إلي أن تكون دقيقاً و مستمراً .

يمكنك حل مشكلة ناتجة عن محتوي منخفض الجودة عن طريق رفع مستوي موقعك . إذا كنت تستخدم محتوي منسوخ او انتهكت أي حقوق نشر ، فستحتاج إلي إزالة هذا المحتوي . ثم استبدلها بمحتوي أصلي ملائم لجمهورك .

تتطلب منك العقوبة إجراء مراجعة لرابط موقعك . جرب استخدام أدوات مشرفي المواقع من جوجل لتنزيل روابطك .

يجب عليك القيام بما يلي :

  • فلترة الروابط التي تحتوي علي تاج “donotfollow” .
  • إذهب إلي الروابط المتبقية وقم بتحديد الروابط منخفضة الجودة .
  • إذا أمكنك إزالة الروابط الخلفية بنفسك ، فأفعلها . مثال ، سيكون الرابط غير المرغوب فيه بمثابة تعليق علي مدونتك .
  • إرسال بريد إلكتروني إلي مشرفي المواقع الذين لا يمكنك التحكم بهم و مطالبتهم بإزالتها . و تأكد من متابعة رسائل البريد الإلكتروني التي تقوم بإرسالها .
  • تحديث السجل الخاص بك عند تلقي طلبات ويتم إزاله الباك لينك .
  • تنصل من أي روابط خلفية لا يمكنك إزالتها .

 بمجرد اتباع هذه الخطوات ، يمكنك أن تطلب من Google إعادة النظر .

كيفية تقديم طلب للحصول علي إعادة النظر للعقوبة من جوجل

إذا حصلت علي عقوبة خوارزمية ، فلا تحتاج إلى طلب إعادة النظر . فإن الخوارزمية ستعتني بك إذا حللت المشكلة .

يتم طلب إعادة النظر بشكل يدوي هكذا :

  1. سجل الدخول إلى Search Console .
  2. راجع جميع إصدارات موقعك لضمان اكتمال بياناتك .
  3. تحقق مرة أخرى من الإجراء اليدوي. تأكد من أنك قمت بكل ما في وسعك لتصحيح المشكلة .
  4. اضغط على “طلب مراجعة” لمطالبة Google بإعادة النظر في العقوبة .
  5. تقديم وثائق التغييرات التي أجريتها .
الإجراءات اليدوية في أدوات مشرفي مواقع جوجل
الإجراءات اليدوية في أدوات مشرفي مواقع جوجل

الوثائق التي تقدوم بتقديمها ضرورية . يتم تنفيذ الإجراءات اليدوية من قبل الناس . كلما كنت أكثر شمولاً كلما زاد احتمال ان يتم عكس عقابك . إليك ما يجب تضمينه :

  • تفسيرا لمسألة الجودة على موقعك .
  • شرح للخطوات التي اتخذتها لتصحيح هذه المشكلة .
  • المستندات التي تقوم بتفصيل تصحيحاتك .

علي سبيل المثال ، قد ترغب في إرفاق قائمة بالروابط التي قمت بإزالتها أو التنصل منها . يمكنك أيضاً تضمين نسخة من المحتوي الأصلي و نسخة مع ما تم إستبداله .

كن صبوراً . قد يستغرق الأمر من جوجل عدة أيام لتأكيد طلبك أو الرد عليه . إذا كنت قد أنجزت كل شئ بشكل صحيح ، فيجب أن تكون النتيجة عكساً للعقوبة .

#1 : تاريخ تحديثات جوجل علي MOZ

جوجل تقوم بتحديث خوارزمياتها بشكل متكرر .

بعض التحديثات مهمة و قدمت مع الكثير من الكلام . البعض الأخر صغير و يسبب القليل من الضجة . هناك قائمة من Moz تعرض لك مسار تحديثات جوجل بالتاريخ و يمكنك معرفة كل المعلومات عن اي تحديث .

هذه الأداة لن تساعدك في تعقب عقوبة قديمة. و مع ذلك ، يمكن أن تكون مفيدة . إذا لاحظت إنخفاضاً ملحوظاً في عدد الزيارات ، فإنتقل إلي صفحتهم .

إذا قامت جوجل بإصدار تحديثاً للتو ، فستعرف ما حدث لموقعك من هذه القائمة . كما يقدم Moz أداة تسمي MozCast .

#2 : مدقق عقوبات جوجل

اختيارنا التالي يحتوي علي خيارات مجانية و مدفوعة . نحبها لأنها تنسق مع Google Analytics .

و هو Fruition Google Penalty Checker و من خلال استخدام النسخة المجانية من الأداة ، سيكون متاح لك :

  • فحص اثنين من المواقع لعقوبات جوجل .
  • الحصول على نتائج دقيقة للأشهر الثلاثة الماضية .
  • الحصول على مخطط يوضح العقوبات التي أثرت على مواقعك .

الخيار المجاني يسمح لك بمراقبة موقعين فقط . لا تحتاج إلي بطاقة ائتمان ، و يستغرق الأمر دقيقة واحدة فقط للإعداد .

إذا كنت ترغب في مراقبة موقع واحد أو أكثر ، فيمكنك الترقية. الخطة المدفوعة توفر لك :

  • المراقبة المستمرة لثلاثة مواقع أو أكثر .
  • الوصول إلى تقارير تأثير Google المفصلة .
  • احتمالية تأثر موقعك بتحديث Google .
  • القدرة على تبادل التقارير مع عملائك .
  • الدعم الشخصي .

تذكر أنه سيكون عليك مشاركة معلومات التحليلات الخاصة بك لاستخدام هذا البرنامج .

#3 : أداة Panguin من باراكودا

أداة مدقق العقوبات التالية في قائمتنا ليست جديدة . في الواقع ، لقد مضي وقت طويل عليها . إنها أداة Panguin Tool من باراكودا .

هذه أداة أخري تتصل بـ Google Analytics . كل ما تحتاج إليه هو تسجيل الدخول بإستخدام معرّف Analytics . في المقابل ، ستحصل علي مخطط تفصيلي لحركة موقعك .

بالتحديد ستري حركة المرور الخاصة بك لأنها تستجيب لتغييرات الخوارزمية في كل مرة يتم فيها تحديث في جوجل ، يمكنك معرفة ما إذا كان موقعك متأثراً أو لا .

بالنسبة للمستخدمين الحديثين ، يمكن أن تكون المخططات مربكة بعض الشئ . هناك الكثير من المعلومات لاستيعابها . و مع ذلك ، يوفر لك Barracuda بعض المميزات التي تساعدك .

من أحد الأشياء المفضلة لدينا هي لوحة التحكم . و هذه لوحة التحكم تعرض للمستخدمين مجموعة من الرموز . يمكنك استخدامها لتصفية البيانات التي تتلقاها . علي سبيل المثال ، يمكنك الاطلاع علي تحديث جوجل واحد فقط في كل مرة .

هذه الأداة توفر لك مميزات مفيدة لمساعدتك في مراقبة موقعك و هي مجانية !

أداة Panguin Tool من Barracuda
أداة Panguin Tool من Barracuda

#4 : Rank Ranger

من أحد أكثر الأمور تعقيدًا في Google هو عدم الإعلان عن التحديثات دائمًا . و يتم الإعلان عن بعضهم في وقت أخر . تشمل الأمثلة الحديثة تحديثات الباندا و البطريق . أخر تحديث يبشر علي نطاق واسع لعام 2018 و هو Mobilegeddon .

Rank Ranger يمكن أن يساعد و إنها أداة مجانية . يحصل المستخدمين علي الوصول إلي معلومات مفصلة حول كل التحديثات العامة و الوهمية . (التحديث الوهي هو من أحد التحديثات التي لا يتم الإعلان عنها) .

شئ واحد يعجبنا في Rank Ranger و هي إن المخططات سهلة القراءة . ستحصل علي شاشة تعرض موقعك في ثلاث مناطق بثلاثة ألوان و كل لون له معني . فمثلاً :

  • يشير اللون الأزرق إلى أنه لا داعي للقلق .
  • اللون الأخضر يعني إنه بأمان و لكن ليست مثالية .
  • الأحمر يعني أن موقعك معرض لخطر التعرض للعقوبة .

إن من الضروري متابعة تغييرات جوجل . فإن Rank Ranger لديهم أداة تساعدك علي متابعة هذه التغييرات و إذا نظرت لهم ستأجد إنهم اكتشفوا العديد من التغييرات التي لم تعلن عنها جوجل .

Rank Ranger تعرض تحديثات جوجل التي لم تعلن عنها
Rank Ranger تعرض تحديثات جوجل التي لم تعلن عنها

#5 : أداة SEMRUSH SENSOR

حتي الآن ، أدوات الفحص التي قمنا بعرضها تحتوي علي الكثير من النقاط المشتركة بين بعضها البعض . و أداة SEMRush Sensor فريدة من نوعها . فإن مجرد تجربة صغيرة علي موقعهم فإنهم سيعطونك كل ما تريده . و سيراقب نشاط البحث و نتائج البحث كل يوم .

و نتيجة لذلك ، يمكنهم اكتشاف تغييرات SERP عند حدوث أي تغيير . يمكنهم بعد ذلك تقديم المساعدة لمستخدميهم حول التحديثات الخوارزمية المحتملة . و هي توفر قائمة بأنشطة Google حسب مجال المواقع المتأثرة . و تقدم معلومات و هذه المعلومات يمكن أن تكون مفيدة حتي إذا كان موقعك غير متأثر بالتحديث .

بالطبع ، يمكنك أيضاً إضافة موقعك و الحصول علي تحليل لموقعك . فإنهم ينظروا إلي صفحاتك و كلماتك الرئيسية . ثم ، إنه يعطيك ملاحظات عن تغييرات SERP .

نحن نحب أن يقدموا نتائج مرمزة بالألوان .

من الطبيعي أن يكون هناك بعض تغييرات و تقلبات الـ SERP . فإنهم يستخدمون الألوان لتوضيح متي يكون النشاط غير طبيعي . علي سبيل المثال ، يشير اللون الأحمر إلي إرتفاع معدل التطاير .

تقرير من SEMRUSH SENSOR عن موقع ويب
تقرير من SEMRUSH SENSOR عن موقع ويب

6: أداة GRUMP RATING

هذه الأداة الأخيرة لن تقوم بتحليل موقعك . فإن بدل أن تقوم بتحليل موقعك فإنها ستقوم بتحليل جوجل نفسها .

ستخبرك عندما تكون جوجل في حالة مزاجية جيدة . و ستخبرك إن كان هناك أي تغييرات خوارزمية . و ستخبرك متي تكون جوجل غاضبة . بمعني أصح و أدق فإنه ينبهك عندما تكون الأمور متقلبة و غير مستقرة .

تم تصميم تقييم Google GRUMP لجعل المستخدمين متابعين جميع التغييرات و إذا كنت تراقبهم كل يوم ، فيمكنك الاستعداد لأي تغييرات قد تحدث .

التصنيفات الرئيسية الثلاثة هي :

  • Chilled – تغييرات غير محتملة .
  • Cautious – التغييرات الممكنة .
  • Grumpy – التغييرات المحتملة .

في كل تصنيف هناك بعض الملاحظات التي تجعلك تحتفظ بمركزك من خلال التوافق مع التغييرات الخوارزمية .

الاستنتاج في النهاية : إن تحديد عقوبة جوجل لموقعك هي الخطوة الأولي

عدم اهتمامك قد يتسبب في حصولك علي ضربة من جوجل و أن يتم تدمير مركزك في يوم و ليلة . قم بإستخدام أحد هذه الأدوات لمعرفة المشكلة الموجودة في موقعك ثم خذ وقتك و قم بحل هذه المشكلة .

و الاستمرار للأمام ، و مراقبة موقعك و البقاء علي اطلاع علي أحدث التغييرات و الشروط . و هذه الإجراءات البسيطة يمكن أن تساعدك في الحفاظ علي موقعك و أن يظل موقعك في مركز جيد .

احتفظ دوماً بأداة Google penalty checker معك للتحقق من أي مشكلة .

المصادر

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

1 تعليق

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.