قوالب ووردبريس

كيف تختار قالب ووردبريس لموقعك الإلكتروني

كيفية اختيار أفضل قالب ووردبريس مناسب لموقعك

يشكل القالب مظهر الموقع ، فاختيار افضل قالب من اهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها عند انشاء موقعك علي الويب ، لا يقتصر اختيار افضل قالب ووردبريس علي المظهر فقط ولكن بمهام الواجهه الامامية لموقعك الالكتروني ، ان لم يكن اختيار القالب مناسب فسيتطلب فيما بعد الكثير من التعديلات والتغييرات .

في هذا المقال سنشرح كيف تختار أفضل قالب ووردبريس لموقعك و يتناسب مع متطلباتك و نوعية الموقع .

كيفية اختيار افضل قالب وودبريس لموقعك الالكترونى

قالب الووردبريس يشكل مظهر الموقع الرئيسي الذي يشاهده الزائر عند زيارة الموقع و تختلف هذه القوالب بناءاً علي متطلبات و نوع الموقع . إليك عدة نصائح سوف تساعدك على اختيار قالب ووردبريس الأفضل :

1. تحديد معايير موقعك الالكتروني

أهم الخطوات التي تحتاجها عند اختيار القالب المناسب لموقعك هي تحديد المعايير الخاصة التي تتوافق مع إستخدامه ، فتختلف معايير مواقع المدونات عن المتاجر الإلكترونية عن المواقع التي تقدم خدمات محددة كالتسويق ، فتحتاج المدونات الي قالب مرن في انشاء الاعمدة وترتيبها لكي يتم تصنيفها لأقسام وترتيب جيد لآخر الأخبار وتحتاج المتاجر إلي تركيز علي الأقسام ومناطق العروض والإعلانات .

و إن كانت معايير أو متطلبات الموقع غير واضحة يمكنك إستخدام قوالب متعددة الإستخدامات وهي قوالب تمكنك من انشاء نماذج مختلفة من مواقع حسب الحاجة .

قد يعجبك: افضل 16 قالب ووردبريس مجاني متعدد الإستخدامات

2.  سرعة الموقع الإلكتروني عامل هام

كلما زادت سرعة تحميل موقعك الالكتروني كلما زاد عدد الزوار ، اما اذا كان سرعه تحميل موقعك بطىء فذلك يرفع نسبه هجر المستخدمين لموقعك ، فمن المهم اختيار قالب ووردبريس جذاب وبسيط ، فالسرعة عامل مهم للاحتفاظ بالمستخدمين أكبر وقت ممكن .

3. يجب دعم القالب لتحسين محركات البحث (SEO)

قوالب الوردبريس تلعب دورا مهم في تحسين موقعك لمحركات البحث ، حيث تؤدي اكواد (HTML) في قوالب الوردبريس الي حل المشاكل المتعلقة بخوارزميات محركات البحث و بالتالى سيترتب على ذلك انخفاض مستواها في الترتيب اما إذا كان قالب الوردبريس يتمتع بتصميم جيد يدعم تهيئه محركات البحث فسيكون افضل من قالب ابداعي ذات تصميم جذاب لا يراعي معايير تحسين محركات البحث .

4. اختيار قالب متكامل مع الهواتف المحمولة و يدعم الترجمة

في السنوات الماضية زاد اعداد متصفحي الهاتف المحمول فاصبح من اولويات انشاء مواقع الوردبريس اختيار قالب متجاوب مع الهواتف الذكية و الاجهزة اللوحية و متجاوب مع مختلف احجام الشاشات لذلك يفضل ايضاً أن يحتوي القالب على تصميم كامل خاص بالهاتف بحيث يضم القوائم و الأدوات التي تسهل التنقل و البحث و تصفح الموقع ، عند انشاء موقع ووردبريس باللغة العربية يلزم وجود خاصية تهيئة ظهور القالب من اليمين إلى اليسار (RTL) .

5. اختيار قالب ووردبريس متوافق مع الاضافات

ليكون قالب الووردبريس احترافي يجب ان يكون متوافق مع إضافات الووردبريس الأساسية و الهامة . مثال علي ذلك تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى قوالب متجاوبة مع إضافه Woocommerce و أحدث إصداراتها و مع تطور تصميم قوالب ووردبريس أصبح المبرمجين يهتمون بهذه الخاصية إلى بعض قوالب المدونات في حاله إنشاء صفحة للمتجر عليها .

من المهم أيضًا الخدمات أو الإضافات الداخلية التي توفرها القوالب فبعضها يقدم تحليل الزوار أو جمع عناوين البريد الإلكتروني و هو ما يجعلها أكثر جذبا للزوار و نفعًا .

6. اختر قالب ذو أداة بناء احترافية

يجب الاهتمام بأداة بناء المواقع و البحث عنها قبل شراء القالب فمنها الصعب و منها السهل متعدد الخصائص الذي يتيح انشاء موقع بسرعة و كفاءة بخاصيه السحب و الافلات مثل (Visual Composer) و (Divi) و في هذه الحاله سوف توفر الوقت .

أي قالب ووردبريس يوفر لوحة تحكم خاصة به لضبط الخصائص العامة مثال لذلك : الألوان و الخلفيات و الخطوط و احجام عناصر الموقع و الصفحات و القوائم فمعظم قوالب ووردبريس توفر نماذج جاهزة قابلة للسحب و الإفلات مثل : البنرات و قوائم التصنيفات و أعمدة المقالات و أشرطة البحث و الكثير من النماذج ، كل ذلك يتوقف على أداة بناء الموقع التي يعتمدها القالب أما إذا كان القالب يفتقد أداة بناء احترافية فسيكون من الصعب تصميمه .

7. لا تنتظر الكثير من قوالب ووردبريس المجانية

احياناً لا توفر قوالب ووردبريس المجانية ما تريده إن قررت اضافه متجر إلكتروني قوي أو إنشاء مدونة احترافية لضعف إمكانيات الأمان و التحديث المستمر كما أن اضافة قالب مجاني على موقع ووردبريس و بنائه ثم إعادة تثبيت قالب مدفوع آخر بعد أن خصصت الأول و ضبط إعداداته تعنى ضياع الوقت و المجهود .

لذا حاول البحث عن قوالب جيدة بأسعار متوسطة وأن يكون قالب متعدد الوظائف مع إمكانية تثبيت القالب على أكثر من موقع ، يمكنك الاستعانة بشركة ورشة لونك الذي يعد أكبر متجر عربي لقوالب ووردبريس باللغة العربية و يحتوي ايضا على إضافات و أيقونات و الكثير من الأدوات التي تنفع اصحاب المواقع .

8. التاكد من مصدر القالب

توجد العديد من المتاجر و المنصات الإلكترونية المتخصصة ببيع قوالب ووردبريس الأصلية من مطوريها لذلك يجب الاعتماد عليها في شراء القالب أو من خلال الموقع الرئيسي للقالب ذاته ، هناك مواقع أخرى تعرض نفس القوالب بأسعار أقل بكثير أو مجانية لكن هذه الخطوة قد تؤدى إلى اختراق الموقع بسهولة في المستقبل .

في بعض الاوقات تحتوي القوالب غير معروفة المصدر على ثغرات اختراق أو فيروسات أو إعلانات إجبارية تظهر بعد تثبيت القالب و هذا يعني أن وجودها يؤثر على أمان موقعك و ينصح المبرمجين المحترفين و الخبراء بالابتعاد عنها حتى لو على سبيل التجربة.

9. لا تبعد عن ميزانيتك

إذا كانت ميزانيتك ليست ضخمة لإنشاء موقع ووردبريس فمن الأفضل شراء قوالب متوسطة السعر ، تبدأ أسعار القوالب من 9 دولار و تصل إلى أكثر من 400 دولار أحياناً و بالتالى سوف يتراوح متوسط سعر القالب الإحترافي ما بين 40 و 90 دولار أمريكي و هو ما يعتبر مناسب للميزانيات المتوسطة .

10. تحقق من الدعم الفني

الدعم الفني لقوالب ووردبريس يوفر حل المشكلات و الأعطال التقنية و ذلك فى حالة إذا كانت الأخطاء ناتجة عن القالب ، ببساطة عند تعرض موقعك لأي خلل تقني سوف تجد فريق كامل يساعدك على اكتشاف ما إن كان القالب هو السبب أم لا مما يعطيك ثقة أكبر في اختيار القالب والاعتماد عليه كما يجب اخذ التحديثات الدورية للقالب قبل شرائه فهناك قوالب قد تظل لشهور دون تحديثات و هو ما يجعله عرضة للاختراق أو حدوث ضعف فى مستوى مظهرها مع الوقت ، يمكنك فحص هذه النقطة من موقع الشراء قبل الحصول على قالب ووردبريس و الاطلاع علي التقييمات للتأكد من أن القالب جيد و بمجرد إختيار القالب قم بتثبيته كالتالى :

اذهب إلى لوحة تحكم ووردبريس أعلى اليمين و الضغط على زر “أضف جديد” ثم تحميل ملفات القالب من متجر الشراء و النهاية أضغط على زر “تثبيت ” .

في النهاية، نكون عرضنا أغلب النصائح التي تساعد أصحاب المواقع على اختيار أفضل قوالب ووردبريس .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى