اكاديمية ورشة لونك

Dashboard لوحة تحكم الووردبريس

هذا الفيديو يعطيك نظرة عامة علي لوحة تحكم الووردبريس ، اللوحة التي توفر الوصول إلي الوظائف و المميزات المواقع المدفوعة من الووردبريس .

لوحة تحكم الووردبريس

في هذا الفيديو نأخذ جولة سريعة في لوحة تحكم الووردبريس ، و التي توفر إليك وصول إلي جميع أدوات إدارة موقعك علي الإنترنت .

للوصول إلي لوحة تحكم الووردبريس و البدء في إدارة محتوي موقعك ، اضغط علي رابط “تسجيل الدخول” في الصفحة الرئيسية لموقعك . أو إذا كان موقعك لا يحتوي علي رابط تسجيل دخول ، فيمكنك ببساطة كتابة “/wp-admin” في نهاية عنوان URl موقعك للدخول إلي صفحة تسجيل الدخول .

أدخل اسم المستخدم و كلمة المرور ، ثم اضغط علي زر “تسجيل الدخول Log In” .

لوحة التحكم هي أول شاشة ستراها عند تسجيل الدخول إلي الووردبريس بنجاح . تحتوي منطقة الإدارة علي ثلاثة أقسام :

  1. شريط الأدوات في أعلي الصفحة .
  2. قائمة التنقل الرئيسية علي الجانب الأيسر .
  3. منطقة العمل الرئيسية على الجانب الأيمن .

في المرة الأولي التي تسجل فيها الدخول إلي لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بك ، سيتم الترحيب بك في منطقة ترحيب تحتوي علي بعض الروابط لمساعدتك علي البدء ، بما في ذلك الاختصارات لتخصيص قالب موقعك ، و البدء في إنشاء محتوي موقعك ، و إدارة الأدوات و القوائم ، و تمكين التعليقات أو معرفة المزيد . عندما تفهم لوحة التحكم بالكامل او بالشكل الذي تريده ، يمكنك إلغاء منطقة الترحيب و المساعدة هذه و إخفائها .

يوجد في الجزء العلوي من لوحة التحكم شريط الأدوات ، الذي يحتوي علي روابط إلي الوظائف الإدارية الأكثر إستخداماً ، بما في ذلك الروابط للعثور علي المزيد من المعلومات عن الووردبريس ، و عرض الوثائق ، و زيارة منتديات الدعم للووردبريس إذا كنت بحاجة إلي مساعدة . (أو يمكنك التواصل مع في التعليقات أو علي البريد الإلكتروني seo@yourcolor.net) .

عند تمرير الماوس فوق اسم موقعك الموجود في شريط الأدوات يظهر لك رابط لعرض الصفحة الرئيسية لموقعك . و عندما تقوم بتسجيل الدخول ، يظل شريط الأدوات أعلي موقعك أثناء تصفحك ، مما يتيح لك تخصيص موقعك بسرعة أو إنشاء محتوي جديد في أي وقت .

مرر الماوس فوق اسم موقعك مرة أخري للعودة إلي لوحة التحكم أو أي من اللوحات الأخري في المنطقة الإدارية .

علي الجانب الأيسر من شريط الأدوات ، ستجد روابط لتحرير ملفك الشخصي أو تسجيل الخروج . بالمناسبة ، من المفيد زيارة ملفك الشخصي علي الفور و إعداد تفضيلاتك الشخصية .

تتيح لك هذه الخيارات تخصيص الووردبريس للعمل بشكل أفضل من أجلك . يمكنك حتي الاختيار من بين عدد من أنظمة الألوان المختلفة لمنطقة الإدارة .

إذا أردت ، يمكنك تمكين اختصارات لوحة المفاتيح للإشراف علي التعليقات ، و يمكنك اختيار إخفاء شريط الأدوات أثناء مشاهدة الواجهة الأمامية لموقعك .

تأكد من إكمال اسمك و معلومات الاتصال الخاصة بك ، و قم بإدخال وصف مختصر عن نفسك . يمكنك أيضاً تغيير صورة ملفك الشخصي ، و التي ستظهر بجوار اسمك في جميع أنحاء الموقع .

من المستحسن دائماً إنشاء كلمة مرور قوية للحفاظ علي أمان موقعك . سيقوم الووردبريس حتي بإنشاء كلمة مرور آمنة لك . و بالحديث عن الأمان ، إذا سجلت الدخول إلي موقع الووردبريس من جهاز كمبيوتر أو جهاز جوال آخر ، فسيؤدي هذا الزر إلي تسجيل الخروج من أي جلسات أخري ، إلي جانب الجلسة التي تقوم بإستخدامها حالياً .

للرجوع إلي لوحة التحكم في أي وقت ، ما عليك سوي الضغط علي رابط “لوحة التحكم Dashboard” أعلي قائمة التنقل الرئيسية .

أسفل اسم المستخدم في شريط الأدوات ، توجد علامتان معلقة ، و هما : خيارات الشاشة و التعليمات . تتوسع علامات التبويب هذه لتوفير خيارات إضافية أو للمساعدة ، خاصة بأي صفحة أو لوحة أنت فيها حالياً .

تتيح لك منطقة خيارات الشاشة تخصيص لوحة التحكم الخاصة بك ، و اختيار الصناديق التي يتم عرضها في منطقة العمل . يمكنك إخفاء المربعات التي لا تخطط لاستخدامها عن طريق إلغاء تحديد المربع المجاور لكل عنصر . بالطبع ، يمكنك إعادة تمكين هذه في أي وقت .

علي الجانب الأيسر من الشاشة ، توجد قائمة التنقل الرئيسية ، و التي تحتوي علي روابط لجميع المناطق الإدارية في الووردبريس . عند التمرير فوق عنصر القائمة سيتم عرض القائمة الفرعية التي تحتوي علي خيارات إضافية .

إذا كنت بحاجة إلي المزيد من مساحة الشاشة ، فيمكنك طي القائمة بالكامل ليصبح شريط من الرموز فقط . و عندما تكون القائمة مصغرة ، يمكنك الوصول إلي القوائم الفرعية بمجرد المرور فوق كل رمز .

إذا تريد ذلك ، يمكنك إعادة ترتيب المربعات الموجودة في منطقة العمل الرئيسية . اضغط في أي مكان في عنوان المربع ، ثم اسحب المربع إلي مكان جديد في الصفحة . و اترك زر الماوس عندما تري مخططاً رمادياً منقطاً في المكان الذي تريد أن يظهر فيه المربع .

هذا يمكنك من تخصيص لوحة التحكم بشكل كامل بحيث تعمل بشكل أفضل من أجلك .

يمكنك أيضاً تصغير هذه المربعات بالضغط علي أي مكان في شريط العنوان للمربع ، أو بالضغط علي السهم الموجود في الركن العلوي الأيسر .

الآن ، القي نظرة علي المربعات الفردية علي شاشة لوحة التحكم …

تعرض منطقة “نظرة سريعة At a Glance” ملخصاً لمحتوي موقعك ، و تحدد أنت تستخدم أي إصدار من الووردبريس و القالب الذي تستخدمه .

منطقة “النشاط Activity” تعرض أحدث مقالاتك ، و تتيح لك الإشراف علي التعليقات من القراء عن طريق تمرير مؤشر الماوس فوق تعليق فردي . يمكنك الموافقة عليه ، أو الرد عليه ، أو التعديل عليه ، أو وضع علامة كمحتوي غير مرغوب فيه ، أو حذف التعليق من هذا المربع مباشرة .

تحتوي منطقة “أخبار الووردبريس” علي روابط لأحدث المقالات من المواقع الأخبارية الشهيرة في الووردبريس علي الإنترنت .

تسمي إحدي الأدوات الأكثر فائدة في لوحة التحكم ، بـ “Quick Draft” ، و تمكنك من إنشاء مقالة جديدة بسرعة و حفظها كمسودة . هذه طريقة رائعة لحفظ الأفكار الخاصة بالمقالات المستقبلية التي قد ترغب في العودة إليها و الانتهاء منها لاحقاً . ما عليك سوي إدخال العنوان و إضافة بعض المحتوي الوصفي ، ثم اضغط علي “حفظ المسودة Save Draft” .

يتم عرض أحدث مسوداتك في أسفل المربع ، مما يتيح لك فتح هذه المقالة بسهولة في المحرر مباشرة .

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق