إضافات ووردبريس

10 اضافات ووردبريس مجانية لموقعك 2021

أهم إضافات ووردبريس أساسية ومجانية لموقعك علي الووردبريس

يعتبر الووردبريس من أشهر منصات CMS من بين كل المنصات الأخري مثل بلوجر , جوملا وغيرها من نظم إدارة المحتوي ويأتي نظام الووردبريس بشيء مميز يجعل الكل يهتف لإستخدامه و هو الإضافات أو الـ Plugins ويمكنك تغير نظام الووردبريس كاملاً فقط بأستخدام الأضافات الشئ الذي تفتقده معظم ال CMS الأخري لكن لتعدادها و وصل عددها الي الاف سيصعب علي أن يضع الشخص خطواته الاولي في الووردبريس , في هذا المقال علي ورشه لونك , سنقوم بتقديم أهم 10 إضافات في الووردبريس وأهم مميزاتها وأهم الميزات الي ستحصل عليها عند إستخدام إضافات الووردبريس .

1. إضافة JetPack

اضافة JetPack ووردبريس
اضافة JetPack ووردبريس

إضافة JetPack هي إضافة ووردبريس مجانية و تُعتَبَر من أشهر وأهم إضافات الووردبريس حيث تم تثبيتها أكثر من 4 مليون مرة ، لما توفره الإضافة من مميزات هامة وأساسية لموقعك علي الووردبريس مثل مميزات الإحصائيّات الدقيقة لزوار الموقع و عدد زيارات الموقع ككل و زيارات كل صفحة ، تحسين أداء الموقع، كذلك تمنع الهجمات المحتملة علي موقعك ، كما تقدم قالب مخصّص للهواتف الذكية والأجهزة اللّوحيّة ، حيث يدعم تنسيق المواضيع ويجعلها تبدو رائعة على أجهزة الهاتف .

ميزاتٍ أخرى تقدّمها، كإظهار المنشورات ذات الصّلة، وتعزيز مشاركة وتوزيع المنشورات.

لديك أيضا خيار إضافة ميزات متقدمة مثل الحماية من البريد المزعج، والنسخ الاحتياطي اليومي، وأدوات السيو باستخدام احدى الخطط البسيطة.

فائدة رئيسية أخرى لإضافة Jetpack هي أن WordPress.com يستضيف جميع مميزاتها و متاحة للإستخدام علي مدونات الووردبريس المجانية .

ولأن الووردبريس يرفع عنك استضافة الاضافات على سيرفرك المستضيف ، فسوف يساعد ذلك موقعك على ان يكون سريعا في التصفح على الرغم من الميزات الإضافية.

2. إضافة Yoast SEO

اضافة Yoast SEO للووردبريس
اضافة Yoast SEO للووردبريس

إضافة Yoast SEO هي إضافة سيو ووردبريس مجانية ، و هي من أشهر الإضافات و يستخدمها الملايين من مواقع الووردبريس .

وهي من أشهر إضافات ووردبريس، ويمكن من خلالها أن تضمن محتوى متوافق تمامًا مع محرّكات البحث، حيث تقوم هذه الإضافة بتحسين المواقع التي تعتمد على ووردبريس لمحرّكات البحث، كما تحسّن عناوين الصّور، ووصف ميتا، بالإضافة إلى الكثير من الميّزات الرائعة، وهي تحسّن الأرشفة أيضًا، وتساعد في تحسين خدمة بث الأخبار RSS، وغيرها.

وظائف و مميزات إضافة Yoast SEO :

  • إنشاء خريطة XML : يعمل علي توليد خريطة لموقعك و تحديثها بشكل مستمر وآلى لتحسين زحف محركات البحث لصفحات موقعك .
  • تحسين جودة الصفحة : تمكنك من إضافة كلمة رئيسية للصفحة و قياس مدى جودة الصفحة من ناحية تحسين خبرة الزائر في قراءة المقال، و كيفية إسنخدام هذه الكلمة الرئيسية و تعطيك تعليمات لكي تصيغ مقالك بصورة سهلة القراءة (مثل كتابة جمل قصيرة وفقرات قصيرة) .
  • روابط Canonical URLs : تعمل علي دمج عناوين URL المكرّرة باستخدام العناوين الأساسية “Canonical URLs” .
  • معاينة نتائج البحث : تمكنك من معاينة شكل صفحات موقعك في نتائج البحث قبل نشر الرابط وفهرسته .

3. إضافة Contact Form 7

اضافة Contact Form 7 لنماذج الاتصال
اضافة Contact Form 7 لنماذج الاتصال

اضافة Contact Form 7 ووردبريس مجانية تساعدك في إنشاء عدد لا نهائي من نماذج اتصل بنا في موقعك و بكل سهولة دون تطلب معرفة في البرمجة . تتضمن الإضافة خيار إضافة قسم لرفع الملفات و تدعم ترشيح إضافة Akismet للمساعدة في مكافحة التعليقات المزعجة ، كما إنها تدعم اللغة العربية ولا تحتاج لترجمة أو تعديل .

4. إضافة Google XML Sitemap

اضافة Google XML Sitemap لتوليد خرائط XML
اضافة Google XML Sitemap لتوليد خرائط XML

اضافة Google XML Sitemap هي اضافة ووردبريس مجانية لتوليد خرائط XML لموقعك بشكل آلي ، الاضافة متوافقة مع محركات بحث جوجل و ياهو و بنج . ومن خلال خريطة الموقع، يمكن لعناكب محركات البحث رؤية وفهرسة بُنية الموقع والحصول على النّتائج بشكلٍ أكثر فاعليّة. ويتمّ من خلال هذه الإضافة إرسال تنبيهات إلى محرّكات البحث مثل Google، و Bing، و Yahoo عندما تقوم بإجراء أيّ تحديثٍ لموقعك .

5. إضافة Optimize Database

اضافة Optimize Database ووردبريس
اضافة Optimize Database ووردبريس

اضافة Optimize Database هي اضافة ووردبريس ضرورية تحتفظ بجميع المقالات و الصفحات و التعليقات و المزيد من المواد الأخري التي قمت بحذفها من موقعك . ويمكنك من خلالها اختيار ما تريد إزالته وحفظ نسخة منه او استرجاع المحذوفات التي تمت عن طريق الخطأ. وبعد تخليص قاعدة البيانات من المواد غير المرغوب فيها، تعمل الإضافة على تحسين قاعدة البيانات ليصبح الموقع أكثر سلاسة .

6. إضافة Akismet Anti-Spam

اضافة AkismetAnti-Spam ووردبريس
اضافة AkismetAnti-Spam ووردبريس

اضافة Akismet من أهم إضافات الووردبريس لفحص التعليقات و إدخالات النماذج غير المرغوب بها و منع نشر المحتويات الضارة علي موقعك ، كما تعمل علي فحص جميع التعليقات و معرفة التعليقات السبام الغير مرغوب فيها وإلغاء نشرها لحين مراجعتك عليها .

ميزات إضافه Akismet :

  • التحقق من جميع التعليقات وحذف التعليقات الغير مرغوب بها .
  • تحتوي كل التعليقات علي سجل الحالة , التي يمكنك من خلاله رؤيه التعليقات التي تم حذفها أو المزعجه أو التي تم مشاركتها عشوائياً عن طريق إضافه Akismet بواسطه مشرف الموقع .
  • منع التعليقات التي تحتوي علي روابط لحين مراجعتك عليها .
  • يمكن للمشرفين رؤية عدد التعليقات الموافق عليها لكل مستخدم .

ملاحظة: سيتم مطالبتك بالحصول على مفتاح API الخاص بـ Akismet.com لأستخدامه، بمجرد تنشيطه. المفاتيح مجانية للمدونات الشخصية؛ الاشتراكات المدفوعة متاحة للشركات والمواقع التجارية .

7. إضافه Floating Social

اضافة Floating-Social ووردبريس
اضافة Floating-Social ووردبريس

إضافة Floating Social تساعد في ظهور لوحة أزرار يستطيع من خلالها القراء مشاركة محتوي موقعك علي منصات التواصل الإجتماعي و ذلك سيساعد علي زياده نشر موقعك وزياده عدد زوار الموقع . تساعد اللوحه القراء علي مشاركه المحتوي حين يشعرون بالرغبه في النشر وتكون هذه الأيقونات أسفل الصفحة .

تتمكن من جعل شكل اللوحه تتناسب مع  شكل موقعك أو تتمكن من جعلها بارزه ويمكنك أختيار شبكات التواصل الإجتماعي التي تظهر في قائمه اللوحه. وتتمكن من إظهارها في المنشورات , وتدعم إضافه Floating Social أفضل شبكات التواصل الأجتماعي مثل +Twitter، Facebook، Google وغيرها من الشبكات .

8. إضافة WP Smush.it

اضافة WP-Smush-Pro ووردبريس
اضافة WP-Smush-Pro ووردبريس

إضافه wp smush it هي إضافة وردبريس تعمل علي خفض وتحسين حجم الصور التي تعد جزءًا هامًا من المقالات , الصور الكبيرة تتسبب في بطء شديد في تحميل الصفحه , ويمنع الموقع من الزوار بسبب تجربة المستخدمين للموقع , من الأفضل أن تقوم بتثبيت إضافة  WP Smush.it , تساعد إضافة WP Smush.it علي خفض حجم الصور دون تغير في شكلها أو حجمها أو جودتها, ويمكن تحسين الصور الموجودة مسبقاً بأستخدام أداه WP Smush.it بضغطة زر .

9. إضافة WordFence 

اضافة WordFence ووردبريس
اضافة WordFence ووردبريس

إضافة WordFence من أشهر إضافات الووردبريس لحماية المواقع من الإختراق و عمليات التجسس، يعتمد الكثير من مستخدمي ووردبريس علي إضافة WordFence لحمايه مواقعهم , في حين إن الووردبريس نظام قوي و صعب الإختراق ولكن قد تتعرض للإختراق بسبب تنصيبك إضافة أو قالب من مصدر خارجي و قد تكون ملغمة . فيجب عليك تثبيت الإضافة , وبعد التثبيت تقوم بإجراء مسح للموقع لتري نقاط الضعف التي في الموقع وتعمل علي حمايته من جميع أنواع الأختراق . وتساعد إضافه WordFence بعمل كاش للصفحات مما تساعد في تحميل الصفحه بشكل أسرع .

10. إضافة BackWPup

اضافة BackWPup ووردبريس
اضافة BackWPup ووردبريس

لا يمكن الأعتماد علي إجرءات حمايه الموقع وحدها, ممكن أن يوجد خطأ غير مقصود من المستخدمين يأثر تأثيراً مدمراً علي حماية الموقع و يؤدي الإختراق الموقع . إضافة BackWPup تعمل علي أن تقوم بإضافة يمكن أن تقوم من خلالها بإنشاء نسخه احتياطية للموقع بشكل منتظم و تتمكن من إتاحت إرسال النّسخ الاحتياطيّة بشكل آلي إلي الخدماتٍ السحابيه الخارجيه , مثل Dropbox ، SugarSync، وغيرها من النسخ الإحتياطيه وتساعد علي استعاده الموقع من الأرشيف في أي وقت .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى