ما هو لارافل Laravel ؟ كل ما تحتاج معرفته عن إطار عمل PHP

إطار عمل لارافل (Laravel) هو منصة برمجيات أو إطار عمل لتطبيقات الويب مفتوح المصدر مكتوب بلغة PHP . و منذ إطلاقه الأول في 9 يونيو 2011 شهد Laravel نمواً هائلاً كما أصبح أكثر أطر PHP استخداماً وفقاً لإحصائية من المطورون في أغسطس 2014 علي موقع GitHub ، و هذا لمرونته و سهولة تعلّمه .

لارافل يقدم بيئة عمل متكاملة و مجموعة غنية من الوظائف التي تقوم بتنفيذ القواعد الأساسية لـ PHP و لغات أخري مثل Ruby on Rails و يستخدم لارافل معمارية MVC الشهيرة التي تفصل الـ Model و View و CONTROLLER مما يوفر لك بيئة عمل سلسة وسهلة و التركيز على البساطة والوضوح وإنجاز العمل .

مميزات إطار عمل لارافيل

هندسة MVC للحصول على دعم وأداء استثنائي

يستخدم Laravel النمط المعماري MVC – هي إختصار Model View Controller – للتحكم في عرض النموذج . إنه سهل الاستخدام وبالتالي يوفر طريقة مريحة للغاية لإنشاء تطبيقات الأعمال الكبيرة أو الصغيرة .

النموذج – Model : و هي شكل البيانات التي يعمل عليها تطبيقك. مثل جدول المستخدمين ، يحتوي كل منهم على قائمة بالمواضيع التي نشروها و التعليقات و غيرها و هذا هو النموذج .

المتحكم – Controller : هو الذي يربط بين ال Model و View بحيث إذا طلب المستخدم رؤية صفحة مواضيعه أو تعليقاته فإن المتحكم يتفاعل مع النموذج (Model)، وتقوم بإستدعاء المعلومات. إذا أراد المستخدم إنشاء موضوع جديد ، تقوم وحدة التحكم بتحديث هذا النموذج .

الواجهة – View : هي الواجهة التي يراها المستخدم و التي تحتوي علي المعلومات التي يستعديها المتحكم (Controller).

عندما يتعين عليك العمل في مشروع كبير ، سيكون عليك التعامل مع الكثير من التعليمات البرمجية غير المنظمة. و لهذا يمكن أن يؤدي استخدام MVC إلى تبسيط بنية الترميز الخاصة بك وتسهيل العمل معها .

النمط المعماري MVC

أوامر Artisan CLI بسيطة و سريعة

يمتلك Laravel واجهة سطر أوامر Artisan (CLI) الخاصة به والتي تتيح لك جعل عملية التطوير بسيطة وسهلة وسريعة. و يستخدم مكون Symfony Console قويًا لبناء التطبيقات. تساعد الأداة أيضًا في عمليات ترحيل البيانات وإدارة قواعد البيانات ، ويمكنك إنشاء كود هيكلي ونماذج ووحدات تحكم والمزيد .

أداة Artisan تلغي من Laravel مهام الترميز المتكررة و المتعبة التي كان على المطورين تنفيذها يدويًا سابقاً . بالإضافة إلى إنه يمكن استخدامه لإنشاء ملفات MVC وإدارة تكوينات البيانات من خلال إنشاء أوامر خاصة به.

إطار عمل واسع الإنتشار

إطار عمل Laravel واسع الانتشار و أكثر أطر PHP إستخداماً و هذا ببساطة يعني مصادر هائلة و متجددة للتعلم و الإستفادة و منتديات الدعم والمساعدة .

تكامل Laravel مع خدمة البريد الالكتروني

تم دمج Laravel مع خدمة البريد الإلطنرزمي و يتم إستخدام هذه الخدمة للإشعار إلى رسائل البريد الإلكتروني للمستخدم. يوفر لارافل واجهة برمجة تطبيقات نظيفة وبسيطة تتيح لك إرسال بريد إلكتروني سريع من خلال خدمة محلية أو تستند إلى أي خدمة من اختيارك .

إصلاح الثغرات التقنية الأكثر شيوعًا

مشكلة عدم وجود خلل هي المثال الأكثر أهمية في تطوير تطبيقات الويب. تحدد المؤسسة الأمريكية ، أي OWASP Foundation ، أهم نقاط الضعف الأمنية مثل حقن SQL وغيره عبر المواقع والبرمجة النصية . لارافل هو إطار آمن لأنه يحمي تطبيق الويب من جميع الثغرات الأمنية.

عن Mohab Elboshy

شاهد أيضاً

شركات استضافة مجانية

أفضل شركات استضافة مواقع مجانية (2021)

هل تبحث عن أفضل شركة استضافة مواقع مجانية ؟ بالطبع عند إنشاء موقع ويب جديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *