اكاديمية ورشة لونك

WordPress.com أو WordPress.org ؟ أيهما مناسب لي؟

 إذا كنت جديداً علي الووردبريس ، فقد يكون هناك خلط بينك و بين WordPress.com و WordPress.org . إذا كان الأمر كذلك ، فأنت لست وحدك !

كما قلت لكم في الدرس السابق و كما تعلمون ، فإن الووردبيس نظام إدارة محتوي مجاني يمكنك إستخدام لإنشاء موقع أو مدونة علي الإنترنت . يمكنك إنشاء محتوي موقعك و إدارته بإستخدام الووردبريس و المتصفح فقط . فإن الووردبريس متاح للتحميل من WordPress.org .

يمكنك تحميل الووردبريس مجاناً و لكن يجب تثبيته علي سيرفر حتي يعمل . ستحتاج إلي مضيف ويب لموقع الووردبريس الخاص بك ، و الذي يمكن أن يكلف في أي مكان من 5-50 دولاراً في الشهر . اليوم ، هناك العديد من الشركات التي تقدم إستضافة Managed WordPress ، بما في ذلك تثبيت الووردبريس و ضمان تحديثه دائماً .

بمجرد تثبيت الووردبريس ، سيكون لديك التحكم الكامل في كل جانب من جوانب موقعك . يمكنك تثبيت القوالب المخصصة و الإضافات لإضافة ميزات جديدة لموقعك ، أو حتي تعديل ملفات CSS و PHP الأساسية لإنشاء موقع مخصص تماماً .

إذا كنت تخطط لتخصيص موقعك عن طريق تثبيت قالب مدفوع أو إضافة ، أو إذا كنت تريد التأكد من أنك ستحظي بأكبر قدر من المرونة ، فستحتاج إلي استخدام الاصدار المستضاف ذاتياً من الووردبريس ، و المتاح للتنزيل من WordPress.Org .

من ناحية أخري ، فإن WordPress.com هو نسخة مجانية و مستضيفة من الووردبريس تمكنك من إنشاء مدونة أو موقع ويب بسيط في بضع دقائق فقط .

أثناء عملية الاشتراك ، ستختار اسماً لموقعك ، و الذي سينضم تلقائياً إلي “.wordpress.com” . و يمكنك شراء الترقية التي ستمكنك من استخدام اسم نطاقك الخاص ، بدون جزء xxx.wordpress.com .

بعد تحديد اسم لموقعك و الانتهاء من عملية الاشتراك ، ستختار قالب من مجموعة قوالب ستعرض لك ، و التي تتحكم في شكل و مضمون مدونتك أو موقعك علي الويب . مرة أخري ، يمكنك شراء ترقية تتيح لك تخصيص تصميم لموقعك ، و لكن لن تتمكن من تثبيت قوالب ووردبريس مدفوعة من شركات خارجية .

هناك العديد من الترقيات الأخري المتاحة للشراء ، بما في ذلك استضافة الفيديوهات ، ترقيات المساحة ، إزالة الاعلانات التي يتم عرضها بشكل افتراضي ، و المزيد . و إذا قررت نقل موقعك من خدمة WordPress.Com المستضافة بالكامل إلي تثبيت WordPress.org ذاتي الاستضافة ، يمكن أن يقوموا مهندسين الووردبريس بالتعامل مع هذه الخطوة بأكملها نيابة عنك مقابل رسوم بسيطة .

يتضمن WordPress.Com أيضاً القدرة علي جمع التعليقات من القراء من خلال استطلاعات الرأي ، أو التقييمات علي مقالاتك . يمكنك أيضاً تمكين سمة للجوال ، و التي ستضمن تحسين موقعك للعرض علي أجهزة الجوال .

يتضمن WordPress.Com العديد من المميزات المثالية للمبتدئين ، ضع في اعتبارك أنه لا يمكنك تثبيت قوالب أو إضافات مدفوعة و مميزة من جهات خارجية أو استثمار موقعك من خلال الإعلانات أو تخصيص الملفات الأساسية التي في موقعك .

لذلك ، إذا كنت تبحث عن طريقة مجانية و سهلة لبدء استخدام مدونة أساسية أو موقع ويب للغابة ، فإن WordPress.Com يتضمن استضافة مجانية و ترقيات و عدد من المميزات المضمنة التي سوف تساعدك علي إنشاء موقعك في بضع دقائق .

و لكن ، إذا كنت تفضل التحكم الكامل في محتوي موقعك – و طريقة عرض موقعك ، و تريد الاستفادة من القوالب المميزة و الاضافات المميزة للمساعدة في جعل موقعك أكثر تفرداً ، فستكون الخدمة التي تقدمها لك الووردبريس متاحة و أفضل في WordPress.Org .

مهاب البوشي

مهاب البوشي

مهاب البوشي ، مؤسس شركة ترويج 'Trweeg.Com' و مسئول السيو و التسويق في ورشة لونك و مدير اكاديمية ورشة لونك التعليمية .

اضف تعليق